دراسة:الصحافة الإلكترونية تسحب البساط من الصحف الورقية

ثقافة

الأربعاء, 02 نوفمبر 2011 16:35
خاص - بوابة الوفد:

ناقش الباحث مصطفى هلال محمد رسالة الماجستير بعنوان "اعتماد النخبة المصرية على المواقع الإلكترونية للصحف المطبوعة فى الحصول على المعلومات.. دراسة ميدانية"، وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور محمد سعد إبراهيم أستاذ الصحافة ووكيل كلية الآداب جامعة المنيا؛وحصل الباحث على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

استهدفت الدراسة التعرف على اعتماد النخبة المصرية على المواقع الإلكترونية للصحف المطبوعة (المصرية والعربية والأجنبية) للتعرف على أسباب وأهداف الاعتماد على هذه المواقع والآثار المعرفية

والسلوكية المترتبة عن ذلك.
كما استهدفت المقارنة بين المواقع الإلكترونية للصحف المطبوعة من حيث معدل التعرض، ودرجة الاعتماد عليها فى الظروف العادية وفى أوقات الأزمات، وأسباب التفضيل ودرجة الثقة بها كمصدر للمعلومات، والأشكال التفاعلية التى تفضلها النخبة المصرية فى هذه المواقع، ورؤية النخبة المصرية للعلاقة المستقبلية لكل من الصحيفة المطبوعة والإلكترونية.

وتأتى أهمية الدراسة فى رصدها ودراستها للصحافة الإلكترونية التي تعد أحد الوسائل الإعلامية الجديدة، كما أنها تناولت

شكل العلاقة المستقبلية بين الصحافة المطبوعة والإلكترونية فى ظل التحديات التى تواجهها الصحافة المطبوعة على صعيد بقائها واستمراريتها.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن دوافع استخدام أفراد النخبة المصرية للصحافة الإلكترونية هي الفورية فى نقل المعلومات عن الأحداث المختلفة، وتميزها بسرعة تحديث وتعديل وتجديد للخبر وتوفير الوقت والجهد والمال لمتابعتها؛ وكشفت الدراسة عن أن الموضوعات السياسية هي أهم الموضوعات التى يُقبل عليها قراء الصحافة الإلكترونية؛ كما أنها تُغنى عن الاعتماد على الصحف الورقية وتوفر وسائل لإبداء الرأي وتوفر أساليب للتفاعل مع النص سواء بالانتقال إلى موضوعات أخرى مرتبطة به أو باستخدام الوسائط المتعددة التي تدعم الخبر وتزيد من مصداقيته.

أهم الاخبار