نسخة جديدة من مستودع الأصول الرقمية لمكتبة الإسكندرية

ثقافة

الأربعاء, 12 يناير 2011 13:24
كتب - أحمد محمد:


أعلن د. مجدي ناجي رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية عن إطلاق النسخة الثالثة من مستودع الأصول الرقمية الذي يعد بمثابة نظام شامل يعمل على إنتاج وحفظ ونشر الأصول الرقمية للمكتبة في صورها المختلفة سواء كانت كتبا أو صورا أو غيرها.

 

وقال ناجي: إن القطاع دأب على تحديث مستودع الأصول الرقمية بشكل مستمر، مستحدثا تكنولوجيا جديدة ومنهجية أحدثت نقلة كبيرة في مجال المكتبات الرقمية، لافتا إلى أن التحديث الأخير عمل على إعادة هيكلة النظام بأكمله، من أجل تحسين

تداول الأصول الرقمية و تزويد المستخدم بأدوات تدعم تفاعله مع المحتوى الرقمي.

وأضاف أن مكتبة الإسكندرية شاركت بالنسخة الجديدة من مستودع الأصول الرقمية في مؤتمر اتحاد المكتبات الرقمية الذي عقد في نوفمبر الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث لاقى اهتماما كبيرا من الجهات العالمية المشاركة.

ويتضمن مستودع الأصول الرقمية حاليا إصدارا جديدا من موقع الكتب الرقمية للمكتبة والذي يحتوي على أكثر من 180 ألف كتاب؛ بحيث

تصل نسبة الكتب العربية منها إلى أكثر من 93% ليصبح أكبر مكتبة رقمية عربية على الإنترنت.

ويوفر الإصدار الجديد من المكتبة الرقمية لزائريه العديد من الوظائف والأدوات التفاعلية التي تسمح للمستخدم بتصفح المحتوى واستكشافه بطرق مختلفة؛ فعلى سبيل المثال: يُمكٍّن موقع الكتب الجديدة المستخدم من عرض الكتب "الأكثر تصفحا" أو "الأعلى تصنيفا" أو "الأكثر تعليقا".

بالإضافة إلى تسهيل الوصول للكتاب المراد البحث عنه باستخدام خاصية "البحث المجمع" والذي يتيح للمستخدم تحديد مجموعة معينة من الكتب المراد تصفحها من بين التصنيفات المختلفة لمجموعات الكتب المتاحة. ويستطيع القارئ، علاوة على ذلك، إجراء البحث البسيط أو المتقدم أو البحث عن كلمات داخل كتاب معين.

أهم الاخبار