رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"سالفادور دالي" يجذب رواد الشواطئ

ثقافة

السبت, 15 أكتوبر 2011 18:44
سان بيترسبرج - الولايات المتحدة - أ ف ب:

يسجل متحف سالفادور دالي في سان بيترسبرج في فلوريدا، حيث تعرض المجموعة الأكثر شمولاً للفنان الكاتالوني خارج إسبانيا منذ يناير، إنجازاً يكاد يكون سوريالياً، بعدما نجح في جذب الزوار الموزعين على شواطئ الولاية الأميركية ومتنزهاتها الترفيهية الشهيرة.

ويضم المتحف، الذي دشن مبنى جديدا فيه في يناير الماضي، 96 لوحة، ونحو مئة رسم و "أكواريل"، وأكثر من 1300 منحوتة وقطعة فنية، وصوراً لرائد التيار السوريالي سالفادور دالي (1904-1989).
المتحف ذو الشكل الهندسي المكعب، المزنر بشـبكية زجاجية وفي داخله سلالم لولبية، بلغت كلفة بنائه 36 ملـيون دولار، وهو على شاطئ البحر، ومقـاوم للرياح

العاتية والأعاصير التي تعصف دورياً بهذه المنطقة الساحلية قرب خليج تامبا (الوسط الغربي لفلوريدا).
وتقول المديرة المساعدة للمتحف كايتي وايت: بين يناير ومنتصف سبتمبر الماضي، استقبل المتحف أكثر من 213 ألف زائر. وكان المتحف القديم الذي فتح أبوابه العام 1982 والمحاذي للمبنى الحالي، يستقبل مئتي ألف زائر سنوياً.
وتقع مدينة سان بيترسبرج على مسافة ساعتين من أورلاندو حيث المتنزهات الترفيهية الكبيرة مثل "ديزني يونيفرسال" و "سي وورلد".
وتقول وايت: ندرك ان الناس يأتون الى هنا من أجل
الشواطئ والمتنزهات، إلا ان المتحف يوفر فرصة اضافية للسياح، ونحن ننظم نشاطات تشمل الأطفال وموجهة للجميع أيضاً.
لكن الأهم في كل ذلك، ان المجموعة المعروضة هي الأشمل لهذا الرسام، وتتضمن أولى لوحات البورتريه الذاتي التي رسمها، ولوحات المشاهد الطبيعية والمنحوتات.
وتأتي هذه الأعمال من مجموعة إليانور ورينولدز مورس، وهما من كليفلاند وكانا صديقين مقربين من دالي وزوجته غالا طوال 40 سنة. وبدأ الزوجان مورس في فترة مبكرة جمع اعمال الرسام، ليشكِّلا أكبر مجموعة منها خارج اسبانيا. وشجع دالي صديقيه على إنشاء متحف في نيويورك، لكن الزوجين فضَّلا ولاية اوهايو.
ولاقى متحف دالي، الذي دشَّنه الرسام شخصياً العام 1971، نجاحاً باهراً أكبر من استيعاب المبنى، فقرر الزوجان تقديم المجموعة الى متحف يقبل بالمحافظة عليها كاملة من دون تجزئتها.
 

أهم الاخبار