"الجزائريون في مصر" .. ببيت السناري

ثقافة

الثلاثاء, 11 يناير 2011 20:29
كتب أحمد محمد


ينظم سيمنار الجبرتي ببيت السناري؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة بعنوان: "الجزائريون في مصر" في تمام الساعة الخامسة مساء يوم الاثنين الموافق 17 يناير. يتحدث في الندوة الدكتور حسام عبد المعطي؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة بني سويف، ويديرها الدكتور عماد هلال؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قناة السويس.

وقال الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على بيت السناري، إن الندوة تأتي في إطار الأنشطة التجريبية ببيت السناري، والتي تم

تدشينها تحت رعاية الدكتور فتحي سرور؛ رئيس مجلس الشعب، يوم 2 يناير الجاري، بتنظيم حفل إصدار كتاب "ديوان الخط العربي في مصر".

وأشار إلى أن أنشطة بيت السناري تتضمن سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.

وأضاف أنه من المقرر أن يستضيف بيت السناري أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى

إقامة عدد من المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة. كما سيعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

يذكر أن الفنان فاروق حسني؛ وزير الثقافة، كان قد أصدر قرارًا بتسليم بيت السناري لمكتبة الإسكندرية بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، وذلك بناء على طلب من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية.

ويهدف المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في بيت السناري؛ حيث أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.

 

أهم الاخبار