رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..نقيب الحرفيين:الحرفى حقه مهضوم قبل وبعد الثورة!

ثقافة

الأربعاء, 12 أكتوبر 2011 12:47
كتبت - رانيا علي فهمي:

الخزف، الفخار، الزجاج المعشق، الجلود، الأرابيسك، الحُلي والنحاس، الدبارة، الكليم والسجاد والحصيرة، الفوانيس وغيرها من الحرف التقليدية اليدوية التي ظلت علامة مميزة للفن المصري؛ إلا أن أصحاب الحرف التقليدية ظلوا لأعوام وأعوام يبحثون عن كيان يضمهم تحت سقفه، يتحدث باسمهم ويدافع عن حقوقهم خاصة مع انتشار المنتج المستورد.

من هنا جاءت فكرة تدشين أول نقابة عامة للحرفيين بالجيزة كخطوة أولى تسعى للحفاظ على حقوق الحرفي وتوفير مميزات تُساوي بينه وبين أي حرفة أخرى.
التقت "بوابة الوفد الإلكترونية" بمحمد سعد رئيس النقابة العامة للحرفيين بالجيزة ليحدثنا عن تأسيس النقابة وأهدافها وشروط الالتحاق بها.
متى بدأتم في تأسيس النقابة.. ولماذا تأخرت الفكرة حتى الآن؟
منذ فترة كبيرة ونحن نفكر في عمل نقابة عامة تجمع الحرفيين في مختلف المجالات تحت مظلة واحدة حرصا على مصالحهم التي لم يلتفت لها أحد وبالتالي تضيع يوما بعد يوم، وللمساعدة في حل المشكلات التي يواجهها الحرفي الذي يعتمد أحيانا على كسب رزق يوم

بيوم.
في البداية فكرنا في عمل رابطة للحرفيين، ثم طورنا الفكرة إلى جمعية ولكن واجهتنا بعض الصعوبات قبل الثورة من جانب مباحث أمن الدولة.
ولكن بعد الثورة تطورت الفكرة إلى إنشاء أول نقابة للحرفيين على مستوى محافظة الجيزة، وتم عمل انتخابات للأعضاء المرشحين وتم إشهار النقابة، وعلى الرغم من أن ذلك تم بعد الثورة إلا أن الإقبال على العضوية يتزايد يوما بعد يوم بشكل غير عادي.  
ما الخدمات التي ستوفرها النقابة للملتحقين بها؟
أهم وأكبر مشكلة تواجه الحرفيين هو الرعاية الطبية، تلك التي لم تنل أي إهتمام في السابق حتى من أصحاب الأماكن التي يعمل بها الحرفي فما بالنا بأي من أفراد أسرته، لذا فإن مشروع الرعاية الصحية لأعضاء النقابة وأسرهم هو أول خدمة قدمتها النقابة لأعضائها، وقد تم التعاقد بالفعل مع عدد من العيادات
الخاصة، والمجمعات الطبية والمستشفيات، على أن تكون قيمة الاشتراك الذي سيدفعه العضو جنيها واحدا شهريا.
كما يوجد مركز تدريبي حرفي على أحدث الأدوات للارتقاء بمختلف الحرف، كما نسعى لتأسيس نادي رياضي وثقافي واجتماعي للحرفيين، مثلهم مثل أي مهنة في المجتمع فلا نستطيع إنكار جهودهم خاصة وأن السياح هم أكثر من يقدر قيمة الحرفة المصرية .
كيف يتم التواصل مع الحرفيين؟
يتم ذلك من خلال التواصل معهم بشكل مباشر في أماكن تجمعهم، وإرسال مندوبين من النقابة يوضحون لهم حقوقهم وأهمية الاشتراك في النقابة كأحد وسائل الحفاظ على حقوقهم، التحدث باسمهم ويوصل آراءهم واحتياجاتهم للمختصين.

هل سيتم التعاون بين النقابة العامة للحرفيين بالجيزة وبين باقي محافظات الجمهورية؟
بإذن الله سيتم إنشاء اتحاد عام للحرفيين على مستوى الجمهورية ؛ وهذا ما بدأنا فيه منذ فترة حيث انضمت لنا أكثر من محافظة.
وماذا عن شروط الالتحاق بالنقابة العامة للحرفيين بالجيزة؟
لابد من أن يكون حرفيا في أي حرفة للحصول على عضوية عاملة بالنقابة، ونظرا لرغبة كثير من الهواة للاشتراك في النقابة فقد فتحنا باب الاشتراك لهم لكن كعضو منتسب له حق الانتفاع بجميع الخدمات والمميزات التي تقدمها النقابة، لكن ليس له حق الترشح أو التصويت في أي انتخابات خاصة بالنقابة.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=lrmQD6lTViQ


 

أهم الاخبار