رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

محلل: المشاورات المصرية التركية أزالت الجفاء السياسي والدبلوماسي (فيديو)

ميديا

الخميس, 06 مايو 2021 22:40
محلل: المشاورات المصرية التركية أزالت الجفاء السياسي والدبلوماسي (فيديو)المباحثات المصرية والتركية في القاهرة

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال طه عودة أوغلو، المحلل السياسي في الشأن التركي، إن هناك قناعة تامة لدى صناع القرار في أنقرة على أهمية المصالحة مع مصر، مشيرا إلى انقطاع العلاقة بين البلدين دام 8 سنوات وكانت هناك خلافات كبيرة.

 

تركيا: مرحلة جديدة من العلاقات مع مصر.. ولقاء مرتقب

 

وأضاف المحلل السياسي، في الشأن التركي، في حديثه لقناة "الغد"، أن الاجتماعات التي دارت بين الجانبين المصري والتركي، ليست بروتوكولية، مشيرا إلى أنها أحدثت كثيرا في إزالة الجفاء الدبلوماسي والسياسي، في ظل التصريحات الكثيرة الواردة من أنقرة حول مصر ودورها الإقليمي.

 

وأشار المحلل السياسي، في الشأن التركي، إلى

أن الأشهر الماضية كان هناك تنسيق أمني واستخباراتي للعودة من جديد للعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن الخلافات لن تنتهي في يوم أو يومين.

 

تركيا توضح موقفها حول "الإخوان المسلمين" وطبيعة المشكلة مع مصر

 

كما أكد المحلل السياسي في الشأن التركي، أن اللقاء الأخير الذي جمع بين الطرفين المصري والتركي، كان بمثابة جس نبض والنقاش حول ملفات عدة منها الملف الليبي وشرق المتوسط وإعادة دراسة وتقييم العلاقات بين الجانبين.

 

 وأوضح المحلل السياسي في الشأن التركي، أن الخطوة التي

حدثت منذ يومين مهمة للغاية وهناك رغبة كبيرة من الجانب التركي للعودة للعلاقات مع الدولة المصرية خاصة منذ شهر مارس الماضي وتصريحات من مستشار الرئيس التركي وزير الدفاع وأهمية مصر ودورها.

 

بيان من الخارجية المصرية بشأن المشاورات مع تركيا

 

اختتمت، اليوم ٦ مايو ٢٠٢١ وبعد يومين من المداولات، المُباحثات الاستكشافية بين وفدي جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا، التي عقدت في القاهرة، برئاسة نائب وزير الخارجية السفير حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية تركيا السفير «سادات أونال».

 

كانت المناقشات صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط.

 

سيقوم الجانبان بتقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة.

 

 

 

أهم الاخبار