رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

المرأة السعودية تنال حريتها في رؤية 2030

عربى وعالمى

الأحد, 01 أبريل 2018 17:53
المرأة السعودية تنال حريتها في رؤية 2030

كتبت- هبة مصطفى

كتبت- هبة مصطفى:

في إطار الرؤية الطموحة لعام 2030، والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تجري في السعودية، والتي وعد بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،  لتحطم القيود الاجتماعية الصارمة،  كانت للمرأة السعودية نصيب كبير حظيت به .

 

فقد قطعت المرأة شوطا طويلا في الحصول على ما تحلم به من الحقوق والحريات ، نتيجة  الإصلاحات الداعمة لحقوق المرأة، حيث أكد بن سلمان أكثر من مرة دعمه لمنح المرأة كامل حقوقها وواجباتها.

 

وساهمت تلك الإصلاحات في دعم حقوقها وتمكينها والارتقاء بها، حيث رفعت الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، وحضورها المباريات والسينما وزيادة فرصة عملها والاعتماد عليها في سوق العمل .

 

مسألة النقاب

تحدث الأمير محمد بن سلمان عن حرية المرأة بشأن ملابسها في مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية حيث قال: "يُترك القرار بالكامل للنّساء ليقررن أي نوع من الملابس اللّائقة والمحترمة سيرتدين".

وتابع: "القوانين واضحة جدًّا ومنصوص عليها في قوانين الشّريعة: النّساء يرتدين ملابس لائقة ومحترمة، تمامًا كالرجال. وبالتّالي، فهذا الأمر

لا يحدد بشكل خاص العباءة السوداء أو الحجاب الأسود.

وأضاف محمد بن سلمان: "المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد، هناك حقوق منصوص عليها في الإسلام ولم تحصل عليها، قطعنا شوطًا كبيرًا جدًّا في هذا الشّأن وبقي القليل".

كذلك تطرق ولي العهد إلى حقوق المرأة في المملكة قبل عام 1979: "كنّا نعيش حياة طبيعيّة جدًّا مثل بقيّة دول الخليج. المرأة كانت تقود السيارات".

وأضاف: "كان هناك دور سينما في السعودية. وعملت النّساء في كلّ مكان. كنّا مجرّد أشخاص طبيعيّين يتطوّرون مثل أيّ بلد آخر في العالم حتّى أحداث عام 1979".

وكانت المحكمة العامة بالرياض تراجعت عن وجوب تغطية الوجه للمراجعات "المحاميات"، واكتفت بشرط المحافظة على الحجاب الشرعى، إذ استبدلت المحكمة تعميمًا سبق أن علقته على واجهتها بتعميم آخر أزيل منه شرط غطاء الوجه.

قيادة السيارات

في محاولة للمساواة بينها وبين الرجل، أصبح بإمكان المرأة السعودية  استخراج رخصة قيادة سعودية بشكل فوري في حال امتلاكها رخصة من أي دولة معترف بها نظاماً.

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية. وصدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

 

حضور المباريات

أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ بأنه تقرر البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات مطلع 2018 وفقاً للضوابط الخاصة بذلك.

حضور السينما

بعد حظر دام أكثر من ثلاثة عقود، أعلنت السعودية أنها ستمنح ترخيصا لافتتاح صالات للعرض السينمائي في عام 2018،  أعلنت وزارة الثقافة والاستعلامات إصدار التراخيص في الحال، وافتتاح أولى صالات السينما وحضور المرأة السعودية

 

التعيين في مناصب قيادية

عملت رؤية 2030 على إشراك المرأة بنسبة كبيرة في سوق العمل، والاعتماد عليها، حيث  وافق مجلس الشورى السعودي على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، وتمليك العسكريين سكناً بعد التقاعد، وجاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس. ستزيد نسبة النساء في سوق العمل إلى 30% من النسبة الحالية وهي 22%.

أهم الاخبار