رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تستهدف 16.7 مليون طفل..

وزيرة الصحة تطلق الحملة القومية ضد شلل الأطفال

أخبار وتقارير

الأحد, 28 فبراير 2021 12:31
وزيرة الصحة تطلق الحملة القومية ضد شلل الأطفال

كتب- هشام الهلوتى

 أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم الأحد، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، من مركز طبي أهالينا بمدينة السلام محافظة القاهرة، التي تستمر في الفترة من 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس 2021 بالمجان للأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات.

 أكدت وزيرة الصحة والسكان نجاح مصر في الحصول على 38.2 مليون جرعة من طعم ("SABIN" أحادي التكافؤ) ضد مرض شلل الأطفال بالرغم من التحديات الحالية التي تواجهها بعض دول العالم في الحصول على هذا النوع من التطعيمات، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونسيف"، في إطار الحرص على استمرار مصر خالية من مرض شلل الأطفال.
 من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أكدت أنه من المقرر تطعيم الأطفال من عمر يوم

حتى 5 سنوات بـ"جرعتين متتاليتين" من التطعيم "أحادي التكافؤ" من خلال تنفيذ حملتين بينهما شهر واحد، بهدف رفع المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال، كخطوة استباقية بالتزامن مع ظهور المرض بعدد من دول الجوار وإقليم شرق المتوسط.
 وأضاف "مجاهد"، أن الوزيرة أشارت إلى أهمية تنفيذ تلك الحملة في ظل الوضع الحالي لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن مصر تمتلك نظامًا قويًا من برامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصي للأمراض الوبائية ساهم في الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية في عام 2006.
‏ وتابع "مجاهد": الوزيرة وجهت رسالة أثناء قيامها بتطعيم عدد من الأطفال، دعت خلالها جميع الأسر إلى أهمية التوجه
إلى أقرب فرقة للحملة متواجدة بمواقعهم، لتطعيم أطفالهم للوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال حفاظًا على صحتهم وسلامتهم، كما أكدت أنه يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة لفيروس كورونا المستجد خلال تنفيذ أعمال الحملة.
 ولفت "مجاهد" إلى أن الوزيرة أكدت على تغطية الحملة المناطق كافة بجميع أنحاء الجمهورية للوصول إلى 100% من الأطفال المستهدفين والبالغ عددهم 16.7 مليون طفل من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، مشيرًا إلى أن التطعيم يتم من خلال فرق ثابتة بأكثر من 5400 مكتب صحة ووحدة ومركز طبي، إضافة إلى فرق متحركة بالميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق، وبجوار المساجد والكنائس، والنوادي وفي الأسواق ومواقف الأوتوبيسات والسيارات، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.
 وذكر "مجاهد"، أن التطعيم في القرى يتم من خلال المرور على المنازل، موضحًا أنه يشارك في أعمال الحملة 90 ألف شخص من الفرق الطبية، إضافة إلى مشاركة 2000 سيارة إسعاف و800 سيارة قوافل علاجية متنقلة لأول مرة تجوب أنحاء الجمهورية خصوصًا المناطق النائية والعزب والنجوع لضمان الوصول إلى جميع الأطفال. 
 

أهم الاخبار