رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غدًا.. واشنطن تحتضن اجتماع وزراء الخارجية والري لتقييم نتائج مفاوضات سد النهضة

أخبار وتقارير

الأحد, 08 ديسمبر 2019 00:33
غدًا.. واشنطن تحتضن اجتماع وزراء الخارجية والري لتقييم نتائج مفاوضات سد النهضة

 تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن، غدًا الإثنين، اجتماعًا لوزراء الخارجية والموارد المائية فى مصر والسودان

وإثيوبيا.

 

 قال المهندس محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى: إن اللقاء يستهدف تقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني، اللذين عقدا فى إثيوبيا ومصر، بمشاركة مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى.

 واللقاء هو أحد مخرجات الاجتماع الذى جمع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا مع وزير الخزانة الأمريكى، ورئيس البنك الدولي، فى واشنطن، أوائل نوفمبر الماضي، الذى دعا لعقد 4 لقاءات فنية بين وزراء المياه، واجتماعين فى الولايات المتحدة لتقييم النتائج.

 تستهدف «خارطة واشنطن» التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة بحلول 15 يناير 2020.

 من المقرر أن تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم الاجتماع المقبل لوزراء الموارد المائية فى البلدان الثلاثة يومى 21 و22 ديسمبر الجاري، على أن تستضيف أديس أبابا الاجتماع التالى فى أوائل يناير، قبل لقاء واشنطن الأخير بمنتصف الشهر.

 واختتمت فى القاهرة، الأسبوع الماضى جلسات الاجتماع الثانى لوزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا من دون اتفاق محدد.

 وأصدرت وزارة الرى بيانًا، جاء فيه أن وزراء الموارد المائية فى مصر والسودان

وإثيوبيا، اتفقوا على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية المتعلقة بشأن سد النهضة خلال الاجتماع الثالث، والمقرر عقده فى الخرطوم يومى 21 و22 ديسمبر الجاري.

 ذكر البيان، أن الاجتماع الذى انعقد على مدار يومين فى القاهرة، استكمل مناقشة مخرجات الاجتماع الأول الذى عقد فى إثيوبيا خلال يومى 15 و16 نوفمبر الماضي؛ فى إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 كما أكد رغبة الجانب المصرى فى التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، فى إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقى بين السدود، وهى آلية دولية متعارف عليها فى إدارة أحواض الأنهار المشتركة.

أهم الاخبار