رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ديدان تنقذ البشرية من أزمة كبرى (فيديو)

ديدان
ديدان

تمثل النفايات البلاستيكية، 85% من القمامة البحرية، إذ تلقى حوالي 8 ملايين طن من البلاستيك في البحار والمحيطات سنويا.

اقرأ أيضًا.. هاري وين جمع مليارات من القمامة (فيديو)

وتنبعث من النفايات البلاستيكية، الغازات الدفيئة التي تسبب الاحترار، وتتمثل خطورة البلاستيك أنه يحتاج إلى 200 و1000 عام ليتحلل.

وتسبب زيادة القمامة البلاستيكية مشكلة بيئية في العالم، والطريقة المقترحة للتخلص منها هي إعادة التدوير، إذ يصعب التخلص من البلاستيك لصعوبة تحلله.

ولجأ العلماء، لطريقة تحلل البلاستيك الميكروبي، من خلال الهندسة الوراثية للميكروبات واستخلاص إنزيماتها، وأجروا تجربة واعدة لتسريع تحلل البلاستيك.

ديدان تتغذى على القمامة البلاستيكية

ونجح العلماء في تغذية يرقة خنفساء "زوفوباس موريو" على البلاستيك، بدلا من تغذيتها على على غذائها الطبيعي وهو أعلاق النخالة.

وراقب العلماء التغيرات المناخية في أمعاء الديدان بعد تغذيتها بالبلاستيك، فاستنتجوا أنها تفتقد للتنوع الميكروبي الطبيعي، ووجود مسببات الأمراض، ولكنها كانت قادرة

على إكمال دورتها الحياتية.

وامتشف العلماء، المواد القادرة على تفكيك جزيئات البلاستيك، الموجودة في أمعاء اليرقة التي توصف بأنها "إنزيمات مشفرة"، ما يسهل استخدامها لاحقا في عمليات التخلص من القمامة البلاستيكية.

وخلصت التجربة، إلى أن اليرقات يمكن أن تعيش على البلاستيك، ومن ثم تتغذى الطيور والحشرات على تلك اليرقات، ما يكمل السلسلة الحيوية في التخلص من قمامة البلاستيك.

وفي وقت سابق اكتشف العلماء كائنات دقيقة تتغذى على البلاستيك، مثل أنواع الفطريات والبكتريا، ما يعطي الأمل في التخلص من النفايات.

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الأحد.