رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منتج فيلم ريش يرد على المنتقدين: العمل فني سينمائي وليس مقال سياسي (فيديو)

لقطة من فيلم ريش
لقطة من فيلم ريش

رد محمد حفظي، منتج فيلم ريش، على الانتقادات التي تعرض لها الفيلم من بعض الفنانين بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، قائلًا إنه عمل فني سينمائي وليس مقال سياسي أو فيلم وثائقي عن عمال المصانع أو واقع اجتماعي في زمن محدد.

 

 

اقرأ أيضًا.. ردود أفعال غاضبة بعد مشاهدة فيلم "ريش" .. تفاصيل

 

الفيلم عالم من خيال مخرجه الخاص 

 

وأضاف خلال مداخلة بالفيديو، ببرنامج "منصات"، والمذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، مساء الإثنين، أن الفيلم عالم من خيال المخرج عمر الزهيري، حيث خلق معالمه بدء من موسيقاه ومعالمه وشخصياته وملامحه وألوانه وتفاصيله، منوهًا إلى أن عمر الزهيري لم يقصد أبدًا أي إسقاط سياسي.

 

الردود السلبية على الفيلم أقل من الإيجابية

 

وتابع: "طبيعي إن الفيلم لا يعجب كل الناس.. فبعض الفنانين يتطبعون على نوع معين من السينما التي توظف الإمتاع والترفيه"، مشيرًا إلى أن الفيلم تلقى بعض الردود الإيجابية وأيضًا السلبية والتي تعد قليلة بعد عرضه الثاني.

 

الفيلم عمل فني وليس مقال سياسي

 

وأكمل: "السينما ليس الهدف منها الترويج السياحي للأفلام بل تتناول الأشياء السلبية والإيجابية داخل الدولة صاحبة الفيلم"، مستبعدًا فكرة أن الفيلم يسيء لمصر.

 

نجوم مهرجان الجونة يغادرون قاعة عرض فيلم ريش غاضبين 

 

يذكر أنه قد سيطرت حالة من الغضب على عدد من الفنانين المشاركين في مهرجان الجونة السينمائي، وذلك أثناء مشاهدة فيلم "ريش"، والذي وصفه البعض بأنه يظهر صورة غير حقيقية عن المجتمع المصرى.

وشهد عرض الفيلم أمس مغادرة الفنانيين والمشاركين بعد ساعة من عرضه، وعلى رأسهم الفنان شريف منير، الذى ظهر غاضباً للغاية، وتبعه الفنان أحمد رزق، ومن خلفه الفنان أشرف عبد الباقي، كماغادر قاعة العرض المخرج عمر عبدالعزيز، واصفي الفيلم يحوي مشاهد لا تظهر الصورة الحقيقية لمصر.

 

فيلم ريش يحصد جائزة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان

 

وكان فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري فاز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي في الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي بفرنسا.

أخبار ذات صلة

 

وعُرض بالمهرجان ولاقى استحسانا من النقاد، ضمن سبعة أفلام في

هذه المسابقة التي تركز بالأساس على العمل الأول أو الثاني.

 

تفاصيل وأحداث فيلم ريش

 

الفيلم إنتاج مصري فرنسي هولندي يوناني مشترك، وهو العمل الروائي الطويل الأول لمخرجه (33 عاما) الذي ساهم في كتابته أيضا. وتخرج الزهيري في المعهد العالي للسينما.

ويمزج الفيلم بين الواقع والفانتازيا، إذ يتناول قصة أب يقرر إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيحضر ساحرا لتقديم بعض الفقرات المسلية للأطفال، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة ويبقى الأب في هيئة دجاجة.

 

وتستمر مفارقات الفيلم لتلقي بظلال من النقد الساخر على مشكلات اجتماعية واقتصادية وكذلك أوضاع المرأة المعيلة.

 

مهرجان القاهرة السينمائي يهنيء فيلم طاقم عمل فيلم ريش على جائزة كان

وأصدر مهرجان القاهرة السينمائي بيانا هنأ فيه صناع الفيلم، جاء فيه "يهنئ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المخرج عمر الزهيري لحصول فيلمه 'ريش' على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي، ولتحقيقه إنجازا كبيرا للسينما المصرية، إذ يعد هو أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة".

وتتواصل الدورة الرابعة والسبعون لمهرجان كان السينمائي حتى 17 يوليو الجاري.

 

 

موضوعات ذات صلة:

مهرجان الجونة السينمائي يعلن مشاركة الفيلم المصري "ريش" في دورته الخامسة

نجوم الفن بجانب أبطال فيلم "ريش" في مهرجان الجونة السينمائي

محاضرة دارين أرنوفسكي وعرض عربي أول لـ"ريش" في الجونة

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا