عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تعلن إنتاج 6.5 كيلو من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

علم إيران
علم إيران

 أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إنتاج 6.5 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، وفقًا لما ذكرته فضائية "العربية" في نبأ عاجل.

 

اقرأ أيضًا.. (فيديو) دعوات أوروبية لإيران للتراجع عن أي عمل يتعارض مع الاتفاق النووي

 

 كانت طهران أعلنت، في أبريل الماضي، أنها "ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%" في النظير 235 لتقترب بذلك من عتبة 90% التي تتيح الاستخدام العسكري، لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد مجددًا، الأربعاء، أن الطموحات النووية لبلاده "سلمية وسلمية فقط".

 وبدأت إيران إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60% منذ أبريل الماضي، حسب سفير الجمهورية الإسلامية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي سياق أآخر أعلنت إيران أنها "تقترب من رفع كافة أشكال العقوبات التي تتسق ولا تتسق مع الاتفاق النووي، بنتائج مشرفة".

 وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي: "مهتمون بإنهاء مفاوضات فيينا قبل انتهاء اتفاق المراقبة بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مؤكدًا أنه "لا يوجد ما يمنع

حكومة الرئيس حسن روحاني من التوصل لاتفاق في فيينا قبل الانتخابات الرئاسية".

 وانتهت الجولة الخامسة من المحادثات بين أطراف الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي يوم الأربعاء الماضي، بعد أيام من المحادثات من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الموقع في 2015، ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق في 2018.

 واتفقت الوفود على العودة إلى عواصمها من أجل إجراء المزيد من المشاورات لتبدأ جولة جديدة من المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

 

موضوعات ذات صلة

أمريكا: ملتزمون بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي

وزير الخارجية الأمريكي: لن نستخدم القوة لإسقاط الأنظمة