رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النوم لفترات طويلة يزيد خطر الإصابة بالخرف

بوابة الوفد الإلكترونية

ربطت دراسة سكانية حديثة، أجريت على كبار السن في الصين، أن النوم لفترات طويلة وبتوقيت مبكر، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالخرف، وفق ما ذكرت "سكاي نيوز" عربية.

أفضل وقت للنوم لتجنب الإصابة بألزهايمر (فيديو)

وقد ذكرت الدراسة أن هناك أنماطًا من النوم قد تؤدي لاضطرابات معرفية، تؤثر على صحة الدماغ مع التقدم في السن. فكيف يؤثر النوم على احتمال إصابة الفرد بالخرف، وبالتدهور في القدرات الذهنية؟.

فعدد ساعات النوم القليلة وجودته وأنماطه المختلفة، هي مجموعة من العوامل التي تؤثر على صحة الدماغ وقد تقود للإصابة بالخرف في المستقبل، لكن وعكس الشائع، يشير تحقيق سريري نشرته الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة أن ساعات النوم الطويلة والتوقيت المبكر للنوم، قد يزيدان من خطر الإصابة بالخرف.

وقد أجريت هذه الدراسة على أشخاص من مناطق ريفية في الصين، تتراوح أعمارهم بين 60 و74 عاما، وجدت أن الخرف يظهر بنسبة عالية أكثر في الأرياف مقارنة بالمناطق الحضرية.

ووفق الباحثين، فإن سكان الأرياف يخلدون عادة للنوم مبكرا، وقد يستغرقون في النوم لأكثر من

ثماني ساعات ولأن النوم عملية بيولوجية معقدة، يرى الباحثون أن تقييم الأشخاص الذين يعيشون في الريف بإصابتِهم بالخرف، اقترن بأنماط الحياة المتنوعة والمتعلقة بالثقافة والتعليم والاقتصاد والتواصل الاجتماعي.

كما أكدت دراسات سابقة أيضا أن الجسم البشري والصحة العقلية بحاجة لساعات نوم تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات، إذ يشدد الخبراء على أهمية الحصول على قسط وافر من النوم، لانعكاسه الإيجابي على الصحة ككل، لكنّ دراسة اليوم تؤكد أن النوم مطولا قد يرتبط باضطرابات النوم والتدهور المعرفي.

والجدير بالذكر، أن دراسة بريطانية سابقة، كانت قد ربطت بين النوم لأكثر من ثماني ساعات يوميا، وخطر الإصابة بأمراض قلبية مختلفة.

 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news