رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد مرور 100 سنة على تأسيسه.. شاهد تاريخ اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

يوافق اليوم الاثنين يوم المرأة العالمي، والذي تم تأسيسه في عام 2017، وجاء هذا الاحتفال بسبب احتجاجات النساء في نيويورك ضد الحكومة التي قامت بقمع العاملات بمصنع الملابس والمنسوجات، والذي اعتدت عليهم الحكومة بطريقة وحشية.

 

أقرا أيضًا : في اليوم العالمي للمرأة 2021| أشياء قدمتها النساء جعلت العالم مدينًا لهم إلى الأبد

 

إلا أن البعض يقولون أنها مجرد أسطورة وغير حقيقة ظهرت في بداية الخمسينات من القرن الماضي، كجزء من جهود الحرب الباردة الذي يقوم بها الاتحاد السوفيتي ضد الولايات  المتحدة الأمريكية، وذلك لفصل اليوم العالمي للمرأة عن جذوره الاشتراكية.

وعادت المؤرخة " تيما كابلان" تحتفل بأول عيد رسمي للمرأة في 28 فبراير عام 1909، وبالفعل شاركت الآلاف السيدات في الاحتفالات وطالبت بحقها في المساواة بينها وبين الرجل، وحقها في الاقتراع والقضايا الإجتماعية.

وفي 19 مارس 1911، انتشر يوم المرأة من الولايات المتحدة إلى باقي دول أوروبا وأقيم لأول مرة يوم عالمي للمرأة وحضر الاحتفال أكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

وفي عام 1914 مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، توقفت معظم محاولات الإصلاح الاجتماعي، ولكن استمرت النساء في المسيرة والتظاهر في يوم المرأة العالمي، ومن أبرز المظاهرات كانت المظاهرات الضخمة التي

قادتها الناشطة النسائية الروسية "ألكسندرا كولونتاي" والتي بدأت في يوم 23 فبراير 1917.

ونجحت المظاهرات في إعطاء المرأة الروسية حقوقها للتصويت في الانتخابات، وأعلن مؤسس الحزب الشيوعي الروسي " فلاديمير لينين" في عام 1917 بأن يوم 23 فبراير عطلة رسمية سوفياتية احتفالا بـ يوم المرأة.

ولكن اسبانيا والصين تأخرت قليلا بالاعتراف بيوم المرأة العالمي، ولكن في النهاية أصدروا قرارا بالاحتفال بـ يوم المرأة العالمي سنة 1945، وبدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاحتفال بيوم 8 مارس باعتباره اليوم العالمي للمرأة واعتبرت سنة 1975سنة دولية للمرأة.

وبحلول عام 2014 تم الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة في أكثر 100 دولة تقريبًا، وتم جعله عطلة رسمية في أكثر من 25 دولة، ومع الوقت أصبح العالم يحتفل بـ اليوم العالمي للمرأة دون ذكر الجذور السياسية العطلة.