رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو وصور.. رئيسة كرواتيا.. ليست حسناء فقط

رئيسة كرواتيا
رئيسة كرواتيا

كتب- صلاح فراج:

 

خطفت الفاتنة كوليندا جرابار كيتاروفيتش، رئيسة كرواتيا، أنظار الجماهير بجمالها وبساطتها، خلال متابعتها مباريات منتخب بلادها، بعد ظهورها في كأس العالم 2018، خلال مواجهة منتخب بلادها أمام نظيره الروسي في الدور ربع النهائي، وإن كان هناك كثير من الجوانب المهمة التي يجب التركيز عليها والتعلم منها، وليس جمال السيدة فقط.

 

جمال رئيسة كرواتيا:

 من يرى أن رئيسة كرواتيا سيدة جميلة فقط مخطئ، فهي متعلمة بشكل مميز وخاضت صراعًا سياسيًا شرسًا للفوز في انتخابات الرئاسة، وأطاحت بسياسيين أشداء، وقصة نجاحها فيها دروس مهمة، كما أنها تحضر اجتماعات قمة حلف "الناتو"، وتتخد قرارات بشأن الحرب والسلام مع رجال أقوياء.

 

 

كما لابد أن يعرف الجميع، خصوصًا المصريين الذين أشعلوا مواقع التواصل بالحديث عنها وتداولوا لقطات مصورة لها وخاصة "صور رئيسة كرواتيا بالمايوه، أن كرواتيا بلد متقدم في الصناعة والزراعة والخدمات، وفي رياضات أخرى، ليست كرة القدم فقط، وتنافس على المستويين الأوروبي والعالمي بصورة مشرفة.

 

رئيسة كرواتيا الأم:

كشفت كوليندا، عقب إحدى زياراتها للعاصمة الروسية، وكانت آنذاك تشغل منصب وزيرة خارجية كرواتيا في عام 2006، أنها اضطرت خلال مباحثاتها مع البرلمانيين الأوروبيين فى ستراسبورج إلى قطع المباحثات لمدة نصف ساعة للذهاب لرضاعة طفلها، الذي كانت حريصة على اصطحابه معها خلال رحلاتها الخارجية، ولفتت إلى أنها أرادت أن تثبت للنساء، أهمية أداء واجباتها على مستوى الأسرة والعمل معًا.

 

رئيسة كرواتيا تجيد 6 لغات:

 تجيد رئيسة كرواتيا التحدث بطلاقة باللغات الإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية، والألمانية، والفرنسية، والإيطالية، وحصلت على ماجستير العلوم الاقتصادية والسياسية، وأضافت لاحقًا دراسات متعددة فى

جامعات جورج واشنطن وهارفارد وجونز هوبكينز الأمريكية.

 

سيرة رئيسة كرواتيا:

 كوليندا من مواليد 29 أبريل 1968، في قرية بكرواتيا، وقضت طفولتها بالولايات المتحدة الأمريكية، والتحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة زغرب، وتخرجت عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنجليزية والإسبانية من عام 1995 إلى عام 1996.

 

 قضت رئيسة كرواتيا أواخر سنوات دراستها المتوسطة بأمريكا، بما يعنى إجادتها الإنجليزية، وسرعان ما دعمتها بإجادة الإسبانية ومعها بعض الإيطالية والبرتغالية والألمانية، خلال دراستها فى إسبانيا بعد تخرجها في جامعة زغرب عاصمة كرواتيا، وحصلت على ماجستير العلوم الاقتصادية والسياسية، وأضافت إليه لاحقًا دراسات متعددة فى

جامعات جورج واشنطن وهارفارد وجونز هوبكينز الأمريكية.

 

 كما تدرجت كوليندا رئيسة كرواتيا في العديد من المناصب التي قلما يحصل عليها كثير من الرجال، فهي أول امرأة تعين في منصب الأمين العام المساعد في منظمة حلف شمال الأطلسي، فيما شغلت لاحقًا منصب وزيرة خارجية كرواتيا لمدة ثلاث سنوات، قبل فوزها برئاسة الجمهورية في فبراير عام 2015، بعد نشاط حزبي غير عادي.

 

معلومات عن دولة كرواتيا:

 كرواتيا جمهورية تقع في جنوب شرق أوروبا، عاصمتها وأكبر مدنها زغرب، تبلغ مساحة الدولة 56,594 كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ عدد السكان نحو 4.29 مليون نسمة، وتنقسم البلاد إلى 20 مقاطعة إضافة لمدينة زغرب.

لكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود.. اللغة الرسمية في كرواتيا هي الكرواتية وهي إحدى اللغات السلافية؛ وعملتها الرسمية هي الكونا.

 

وحققت كرواتيا، إنجازًا رياضيًا في كأس العالم روسيا 2018، بحصولها على المركز الثاني وتتويجها بالميدليات الفضية، بعد الفوز على الدولة المضيفة روسيا، وكذلك إنجلترا والأرجنتين، وخسارتها أمام فرنسا في نهائي كأس العالم 2018.

 

وأسدل الستار عن كأس العالم 2018، أمس الأحد، ووصف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، مونديال روسيا 2018 بالأنجح في تاريخ البطولة.

وأضاف: "كأس العالم 2018 مذهل منذ بداية البطولة، شاهدنا عواطف ومشاعر لا تصدق".

 

وأكمل: قلت سابقًا إن كأس العالم 2018 سيكون الأفضل على مر العصور، والآن أقولها مرة أخرى، ومع الاقتناع بأنها البطولة الأفضل في التاريخ، ووجه الشكر للشعب الروسي وحكومته والمنظمين.