رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيفية الفوز بليلة القدر والدعاء المأثور فيها

ليلة القدر
ليلة القدر

أيام تفصلنا عن العشر الأواخر بشهر رمضان الكريم، والتي نتحرى خلالهم ليلة القدر، وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية عبر الموقع الرسمي لها، يقول كيف نفوز بليلة القدر، وما الدعاء المأثور فيها؟.
 وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية سابقًا، أن الله تعالى له حكمة في أن يُخفي ليلة القدر في رمضان، ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه.
وتابع جمعه، أن خلال العشر الأواخر يسعى الصائم للفوز بها ويوقظ أهله، لافتًا أن رسول الله -صلى الله عليه وآله

وسلم- كان يفعل ذلك، موضحًا أن الاجتهاد في تلك الليالي يكون أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها بسورة القدر: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ..تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ".
وأوضح جمعه، أن بفوز المسلم بها ينال رضا الله في دنياه وفي آخرته، لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان، حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في أواخر رمضان المبارك، قائلًا:"قد كان النبي صلى الله عليه وآله
وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.
وأكد أن الفقهاء اختلفوا في تعيينها، لذا شدد على أن الخلاف القائم بين العلماء يجعل على المسلم ضرورة ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وذكر في فضل إحيائها أحاديث عدة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله
وسلم قال"مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة، فأشار عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ:"قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".