رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاج جديد لجُدري القردة.. حقنة تحت الجلد تعيدك للحياة

جُدري القردة
جُدري القردة

توصلت إحدى الشركات، إلى صناعة علاج جديد لجُدري القردة، وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ يظهر بشكل رئيسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب أفريقيا وينتقل أحيانًا إلى مناطق أخرى، ويُصاحب المرض عادة سريريًا الحُمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يُؤدي إلى مجموعة من المُضاعفات الطبية.

 

اقرأ أيضًا.. مادة سامة تُؤدي إلى نفوق جماعي لأسماك 3 دول

 

وقالت الهيئة الأوروبية، في بيان، إنه بإمكان السُلطات الوطنية في أوروبا أن تُقرر "كإجراء مُؤقت" استخدام جرعات أصغر لحماية الأكثر عُرضة للإصابة خلال تفشي جُدري القردة الحالي.

 

وطلبت الهيئة الأوروبية تقديم لقاح جُدري القردة بحُقنه تحت الجلد بدلًا من الأنسجة الأعمق، وهي ممارسة قد تُثير استجابة مناعية أفضل، ورغم ذلك،

ما زال يتعين على الناس الحصول على جرعتين بينهما نحو 4 أسابيع.

 

وأضافت الهيئة الأوروبية، أن حقن الأشخاص بخُمس الجرعة العادية من لقاح الجدري الذي صنعته شركة "بافاريان نورديك" سيُنتج نفس مُستويات الأجسام المُضادة لجدري القردة كالجرعة الكاملة.

 

وفي وقت سابق، قالت مُنظمة الصحة العالمية، إن جُدري القرود يُمثل "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" مُشددة على ضرورة التعامل الدولي المُنسق، وإطلاق التمويل، وتضافر الجُهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.