عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محكمة إيطالية تقرر إطلاق سراح زعيم إقليم كتالونيا السابق

كارلس بوتشيمون
كارلس بوتشيمون

أمرت محكمة استئناف ساساري الإيطالية، اليوم الجمعة، بإطلاق سراح النائب الانفصالي بالبرلمان الأوروبي وزعيم إقليم كتالونيا الإسباني السابق، كارلس بوتشيمون، الذي أوقفته الشرطة الإيطالية في جزيرة سردينيا، أمس، بموجب مذكرة توقيف دولية، وذلك لحين التحقق من صلاحية مذكرة التوقيف ومدى تمتعه بالحصانة.

 

اقرأ أيضا
 (فيديو) أمطار غزيرة مفاجئة تغمر ميلانو الإيطالية
وذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أن قرار إطلاق السراح ليس مشروطًا، موضحة أن بإمكان بوتشيمون -الذي يعيش بالمنفى في بلجيكا منذ عام 2017 بعد محاولة للاستقلال بكتالونيا عن إسبانيا- مغادرة إيطاليا، على أن يحضر إلى سردينيا يوم 4 أكتوبر المقبل، لحضور جلسة الاستماع الأولى لاتخاذ قرار في شأن مذكرة توقيفه.
 
واعتُقِل بوتشيمون، مساء أمس، لدى وصوله مطار ألجيرو في سردينيا لحضور مؤتمر، حسب ما أعلن محاميه، جونزالو بوي، الذي أشار إلى أن توقيفه حصل بناء على مذكرة توقيف أوروبية بتاريخ 14 أكتوبر 2019، على خلفية اتهامه في اسبانيا بإثارة الفتنة

بسبب تنظيم استفتاء في كتالونيا للانفصال بالمخالفة لقرارات المحكمة الدستورية العليا في مدريد. وأكدت السلطات الإسبانية أن مذكرة التوقيف لا تزال سارية.
 
ورفع البرلمان الأوروبي، في مارس الماضي، الحصانة البرلمانية عن بوتشيمون واثنين آخرين من أعضاء البرلمان الأوروبي المؤيدين للانفصال، وأيّدت محكمة الاتحاد الأوروبي القرار في 30 يوليو، لكن القرار لا يزال قيد الاستئناف، حيث لم تُصدر محكمة الاتحاد الأوروبي حكمها النهائي بعد.
 
وقال جونزالو بوي إنه من المتوقع تنفيذ قرار إطلاق سراح بوتشيمون اليوم، موضحًا أنه سُيقدّم التماسًا لمحكمة الاتحاد الأوروبي لطلب وقف قرار رفع الحصانة البرلمانية.

 

لمزيد من أخبار عربى وعالمى اضغط هنا