رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاوف أمريكية من عودة الإرهاب فى أفغانستان

الإرهاب فى أفغانستان
الإرهاب فى أفغانستان

كشفت تقارير صحفية أن الولايات المتحدة تخشى من تحول أفغانستان إلى بؤرة للمنظمات الإرهابية خلال عامين على أقصى تقدير، بعد الانسحاب العسكرى الأمريكى العشوائي، وسيطرة حركة طالبان على مقاليد الأمور فى الدولة الهشة.

وأصبحت واشنطن تبحث عن شكل جديد من الوجود فى أفغانستان، لدرء الأخطار التى قد تخرج من أفغانستان، الواقعة تحت سيطرة طالبان.

وتعمل الولايات المتحدة حاليا على رفع مستوى التعاون العسكرى الاستخباراتى مع حلفائها الدوليين والإقليميين، عبر منظومات مثل حلف الأطلسي، تحسبا لأى تطورات قد تحدث فى أفغانستان، مثل عودة التنظيمات الإرهابية إلى أفغانستان، واتخاذها قاعدة انطلاق لشن هجمات فى العالم.

وتشكل مسألة محاربة التنظيمات الإرهابية فى أفغانستان الهدف الرئيسى بين دول حلف «الناتو»، حسبما ذكر القادة العسكريون للحلف فى اجتماعهم الذى عُقد يوم السبت الماضي.

كان رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، شارك إلى جانب وزير الدفاع لويد أوستن فى اجتماعات بهذا الشأن.

وحذر ميلى أثناء تلك الاجتماعات من أن المعطيات المتوافرة تظهر أن عودة التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة وداعش خراسان إلى أفغانستان ممكنة، مما يشكل تهديداً للولايات المتحدة فى غضون عام إلى عامين.

لكن المعطيات العسكرية تقول إن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، تواجه عقبات رئيسية فى عملية مكافحة الإرهاب فى

أفغانستان، فالقواعد العسكرية الأمريكية بعيدة عن الأراضى الأفغانية، ورحلات المراقبة الجوية انطلاقا من تلك القواعد تستغرق وقتا وجهدا كبيرين.

لذا، فإن الولايات المُتحدة تبحث عن إنشاء قواعد ومراكز جديدة لأجهزتها فى دول قريبة من أفغانستان، لتكون قريبة منها.

كان وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكين، شدد أثناء حديثه أمام الكونجرس، على أن حركة طالبان قد تعهدت بعدم تحويل أراضى أفغانستان إلى بؤرة لتوجيه التهديدات الأمنية ضد أى بلد كان.

لكنه أضاف أن الإدارة الأمريكية لا تطمئن لذلك، وأن جهودا مكثفة تبذل لخلق توافقات أمنية حازمة مع دول الجوار، تتضمن إمكانية التدخل إذ لزم الأمر.

وأعلنت هيئة الطيران المدنى فى أفغانستان، أمس الاثنين، فتح مطار كابول أمام الرحلات التجارية الدولية لمدة 12 ساعة يومياً.

وبموجب القرار الجديد، سيعمل مطار كابول يوميا من السادسة صباحا حتى السادسة مساءً.