رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي: قيادات السودان يريدون كسب أمريكا لصفوفهم لضمان الاستقرار

قيادات السودان
قيادات السودان

 قال المحلل السياسي هشام الدين نورين: إن رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان لا تهمه إسرائيل بحد ذاتها، ولا توجد له مصالح شخصية في اسرائيل، لكنه يلعب دور مهم في عودة العلاقات بين السودان وإسرائيل خاصة وأن تلك الخطوة لها أهمية كبيرة في نظر الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها تحمي وتدعم أي شخصية في أي بلد عربي يبدأ بالقيام بمثل تلك الخطوة تجاه اسرائيل.

وأضاف أن البرهان قام برفع أسهمه لدى الولايات المتحدة من أجل إضافة هذه الأسهم إلى تلك التي يملك في الداخل، ففترة ترأسه للمجلس السيادي محدودة لكنه مثله مثل أي قائد عسكري وصل إلى السلطة ومن الطبيعي أن يحاول إيجاد مكان له في السلطة القادمة بعد انتهاء مدة ولاية السلطة الانتقالية.

وأكد المحلل السياسي، أنه إلى جانب ذلك للبرهان دافع آخر للاحتفاظ بالسلطة هو الابتعاد تماما عن أزمات إقليم دارفور، علماً أن التهم الموجهة على أساس الماضي فقد كان ضابطا في المخابرات العسكرية السودانية في ظل حكم الرئيس السابق عمر البشير، ويقال أنه لعب دوراً أساسيا مع بعض القبائل صاحبة أزمات دارفور والتنسيق بينها وبين القوات الحكومية السودانية.

وأشار إلى أن هناك بعض المسئولين الماضيين يريدون التهرب من المحاكمة أمام محكمة الجنايات الدولية بعرقلة عملية تسليم البشير وغيره إلى المحكمة تحت ذرائع واهية.