رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويسرا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة بعد تصويت شعبي

سويسرا تحظر ارتداء
سويسرا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

 

صوّت الناخبون السويسريون بأغلبية ضئيلة لصالح قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، لتلحق سويسرا بكل من فرنسا وبلجيكا والنمسا في تلك الخطوة، التي اعتُبرت بمثابة ضربة للحكومة والبرلمان.

 

وأيّد 51,2% من الناخبين والناخبات في سويسرا المبادرة الشعبية الداعية لحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، ومع إعلان كل الكانتونات في سويسرا عن النتائج النهائية، تم تأكيد قبول مبادرة "حظر تغطية  الوجه" من قبل غالبية الناخبين والناخبات ومن أغلب الكانتونات السويسرية .

 

الاستثناءات من هذا القانون ستشمل تغطية الوجه لأسباب أمنية أو مناخية أو صحية، كما هو الحال الآن في ظل الأزمة الصحية التي نجمت عن جائحة كوفيد - 19.

 

وهذه المرة الثالثة والعشرون خلال 130 عامًا التي يتم فيها قبول مبادرة شعبية، وهي المرة الأولى منذ عام 2014. وصوت الناخبون والناخبات في سويسرا إجمالاً على 219 مبادرة - تم إطلاقها عبر جمع ما لا يقل

عن 100 ألف توقيع - على مدار تاريخ البلاد الحديث.

 

و يمثل قبول المبادرة هزيمة للحكومة الفدرالية والبرلمان، اللذان عارضا الحظر على أساس أنه غير ضروري، نظراً لقلة عدد مرتديات النقاب في البلاد، ولأن الكانتونات الـ 26 يمكنها إصدار تشريعات في مثل هذه القضايا.

 

ورأى الفريق المعارض للحظر أن المبادرة تخدم "سياسات رمزية" معادية للإسلام ولا تستهدف أي مشكلة حقيقية. وأكدت وزيرة العدل كارين كيلر-سوتر خلال الحملة الانتخابية، أن بضع عشرات من النساء فقط يرتدين النقاب في سويسرا، ولكن "بعض المناقشات جعلتني أشعر وكأننا نعيش في كابول".