عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمان تُعلن فرض الإغلاق الليلي لاحتواء تفشي كورونا

فرض الإغلاق الليلي
فرض الإغلاق الليلي لاحتواء تفشي كورونا في عمان

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الاثنين، أنها قد قامت بتنفيذ قرار فرض إغلاق ليلي للحد من تفشي وإنتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدة على "خطورة المرحلة".

 

كما وقد جاء ذلك وفق ما أعلنته اللجنة العليا المكلفة آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

وقررت اللجنة "إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا".

 

وأوضحت أن القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من مساء يوم الخميس 4 مارس الجاري حتى صباح يوم السبت 20 من الشهر ذاته.

 

كما قررت اللجنة "استمرار التعليم في المدارس الحكومية بطريقة التعلم عن بُعد خلال الفترة من يوم الأحد 7 مارس، وحتى يوم الخميس 11 مارس، على أن يتم خلال هذه الفترة تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي بالسلطنة".

 

وشددت اللجنة على "خطورة هذه المرحلة التي ينتشر فيها هذا المرض على المستويين المحلّي والعالمي".

 

ودعت الجميع "إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وحماية جميع أفراد أسرهم ومجتمعهم، وتجنّب إقامة التجمّعات التي ثبت علميًا تسببها في تفشّي العدوى بشكل واسعٍ وخطيرٍ".

 

والاثنين الماضي، أعلنت السلطنة حظر دخول القادمين إليها من 10 دول، ولمدة أسبوعين، للحد من تفشي فيروس كورونا.

 

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أعلنت وزارة الصحة العمانية ارتفاع عدد إصابات كورونا في السلطنة إلى 141 ألفا و808 من بينها 1577 حالة وفاة،

و132 ألفا و685 حالة تعاف.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.