عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع شعبية الحزب التركي الحاكم وصعود الحزب الجمهوري

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت نتائج استطلاع رأي اجرتها مؤسسة “GENAR” لاستطلاعات الرأي والدراسات المجتمعية  ونشرتها جريدة زمان التركية عن تراجع حاد في الأصوات المحتمل حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم عليها في حال عقد انتخابات مبكرة.

 

وأكد رئيس المؤسسة إحسان أكتاش أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعًا عنيفًا لأصوات حزب العدالة والتنمية، موضحاً أنه في الوقت الذي ستتراجع فيه أصوات حزب العدالة والتنمية بنسبة عنيفة، ستصعد أصوات حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى أكثر من 30%.

 

وأشار أكتاش إلى أن حزب الشعب الجمهوري حقق نجاحات مهمة في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، وأنه من المتوقع ارتفاع نسبة المصوتين له في الفترة المقبلة إلى أكثر من 30%.

 

وأشار إلى أن في تصريحات: “تشكل معتقد لدى المعارضة والمثقفين المبتعدين عن الحزب الحاكم، فيما بعد الانتخابات المحلية الأخيرة، أن حزب الشعب الجمهوري حقق نجاحات مهمة في الانتخابات وستنعكس هذه النجاحات على الانتخابات العامة أيضًا. سترتفع أصوات حزب الشعب الجمهوري لأكثر من 30%. أما حزب العدالة والتنمية سيتعرض لتراجع عنيف في الأصوات”.

 

وكانت مؤسسة “MetroPOLL” للدراسات أجرت مقارنة بين استطلاعات رأي حول تأييد حزب العدالة والتنمية، ففي شهر فبراير الماضي كانت نسبة تأييد العدالة والتنمية فيه

33.9%، بينما تراجعت في شهر مارس الماضي إلى 33.7%، ثم إلى 32.8% خلال شهر أبريل ، ثم إلى 30.7% في شهر مايو ، ثم إلى 30.3% في شهر يونيو الماضي، بجانب تراجع أصوات حزب الحركة القومية المتحالف مع أردوغان من 7.3% خلال شهر مايو الماضي إلى 6.2% في شهر يونيو الماضي.

 

أما بالنسبة حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري، فقد كانت أصواته في شهر مارس الماضي 17.7%، بينما ارتفعت في شهر أبريل إلى 19.0%، ثم إلى 21.7% خلال شهر مايو ، حتى وصلت إلى 24% خلال شهر يونيو.

 

وإلى جانب ذلك خسر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معظم اصدقائه وحلفائه ،لاسيما خلافه مع وزير خارجية تركيا السابق أحمد داود أوغلو الذي شكل حزب " المستقبل"  .