رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"السقا" يعتذر عن تصريحه بشأن تراجع السينما عقب نكسة 67

أحمد السقا
أحمد السقا

عقد مهرجان الجونة السينمائى مؤتمرًا صحفيًا للنجم أحمد السقا، وذلك بمناسبة تكريمه بالدورة الخامسة من عمر المهرجان، بعدما تسلم تكريمه فى حفل الافتتاح الذى منح خلاله جائزة الإنجاز الإبداعى، وهى الجائزة التى تُخصص  للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما علامة لا تُمحى فى مجال مسيرتهم الإبداعية.

وردًا على سؤال حول وصفه السينما بعد 67 وقبل فيلم «إسماعيلية رايح جاى» لم تكن على المستوى فى كلمته بحفل الافتتاح، واتهامه بالانتقاص من هذه الفترة السينمائية، قال السقا ما فهمه البعض من حديثه، بشكل خاطئ.

وأضاف انه لم يلغ تاريخ السينما السابق، وإنما كان يتكلم على التقنيات ودور العرض، وأعوذ بالله لا يمكن أن أنتقص من أفلام عظيمة اتعملت، أنا قلت إن الأفلام قبل إسماعيلية رايح جاى  لم تأخذ حقها من الإمكانيات والتطوير، فكانت القدرات أعلى من الفنانين ولكن بدون إمكانيات، ولو حد فهم كلامى غلط فأنا أعتذر».

وأضاف السقا: أنا قلت كمان إنى من المحظوظين إنى جيت فى عصر التكنيك الكبير دا، لأنها بدأت معايا فى فيلم «شورت وفانلة وكاب»، فنحن صورنا باستخدام تكنيك لأول مرة وتحديدًا الدرون وكان أول مرة يتم استخدامها، والحمد لله إنى ظهرت فى هذا العصر، وأنا اتجرب فيا الأكشن واشتغلت بقلب ميت زى ما بيقولوا.

وأضاف السقا أن متعته الوحيدة هى الوقوف أمام الكاميرا، مؤكدا أنه يشعر بأنه يذهب للعب، لأن الله أنعم عليه بالعمل فى شيء محبب له.

وأشار السقا إلى أنه خريج المعهد العالى للفنون المسرحية وأنه كان الأول على الدفعة لمدة 4 سنوات، وأنه درس الإخراج.

وأشار السقا إلى أن الكاميرا تصور القلوب وليس الوشوش، وممثل الأكشن لا بد أن يكون قلبه جامد ويحافظ على عوامل الأمان، موضحا أنه تعرف على أندرو ماكنزى وكون فريق مصرى للأكشن.

ومن جانبه، قال المنتج محمد العدل، إنه يشعر بالرعب ولديه خلاف مع أحمد السقا لأنه يرفض العمل مع دوبلير ويفضل العمل بنفسه منذ فيلم مافيا، معبرا عن سعادته بتكريم السقا واعتبره تكريم له وللجيل بالكامل.

وأعلن النجم أحمد السقا عن تعاقده على المشاركة فى بطولة مسلسل «الاختيار 3» فى رمضان المقبل بمشاركة كريم عبد العزيز وأحمد عز.