رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) الاتصالات تطلق مبادرة "مجتمع رقمي آمن" بالتعاون مع سيسكو.. كيف تستفيد منها مجانًا

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة "مجتمع رقمي آمن" بالتعاون مع شركة سيسكو العالمية، وتستهدف المبادرة تمكين جميع فئات المجتمع المصري من الاستخدام الآمن للإنترنت وحماية البيانات الشخصية والخصوصية على الإنترنت والتعرف على العلوم الحديثة للبيانات وإنترنت الأشياء والبرمجة تنفيذًا لاستراتيجية مصر الرقمية.


وتأتى المبادرة في إطار سلسلة المبادرات التي يطلقها قطاع التطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات لنشر الوعي المعلوماتي وتعزيز الثقافة الرقمية لدى مستخدمي مواقع الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وتنمية معارفهم ومهاراتهم لمواجهة التهديدات الأمنية الإلكترونية الجديدة، خصوصًا في ظل انتشار الجرائم الإلكترونية والقرصنة واختراق البيانات ووجود تهديدات وتحديات متزايدة نحو تأمين قواعد البيانات الخاصة بالمواطنين بكافة قطاعات الدولة، وهو ما يفرض ضرورة إلمام المواطن بالمعرفة الأساسية نحو تأمين البيانات الشخصية أثناء التعامل مع المواقع الإلكترونية مثل مواقع التجارة الإلكترونية ومواقع الدفع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.


وتستهدف الوزارة من خلال المبادرة تدريب 9000 متدرب بواقع 1000 متدرب لكل مسار من المسارات المتاحة. وتتيح المبادرة كافة أدوات التعلّم من خلال تقنية "التعلم الذاتي" عبر منصة أكاديمية سيسكو للشبكات. ويُمكن للمتدرب اختيار أكثر من مسار تدريبي من المسارات المتاحة بالمُبادرة، منها الأسس الرقمية، مقدمة عن الأمن السيبراني، أساسيات الأمن السيبراني، أساسيات الشبكات، أساسيات تكنولوجيا المعلومات، أساسيات لغة پايثون للبرمجة، مقدمة لإنترنت الأشياء، مبادئ إنترنت الأشياء (اتصال الأشياء)، مبادئ إنترنت الأشياء (تحليل البيانات الضخمة).


وبعد الحصول على التدريب بالمسارات المختلفة للمبادرة، يصبح المتدرب ملمًا بمجموعة من المعارف والمهارات، منها التعرّف على المهارات الأساسية وتقنيات الاتصال، التعرّف على مهارات الأمان الأساسية للشبكات، التعرّف على كيفية

حماية البيانات الشخصية والخصوصية على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ممارسة التحقق واستكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها والاتصال بالإنترنت، تثبيت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة وتكوينها واكتشاف مشكلاتها وإصلاحها، التعرف على عملية تطوير البرامج من خلال تعلم أساسيات لغة پايثون للبرمجة، التعرف على تقنيات إنترنت الأشياء ودورها في الربط بين أنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التشغيل، التمكّن من تصميم الأفكار وإعداد النماذج الأولية واكتشاف الأخطاء وإصلاحها، تصور مجموعات البيانات وتنقيحها وتغييرها ودمجها، تعلم المبادئ الأساسية لأنظمة البيانات الضخمة مثل Hadoop، اكتساب مهارة التعلم عن بُعد.


وتتيح مبادرة "مجتمع رقمي آمن" للمتدربين الحصول على شهادات حصرية معتمدة دوليًا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو العالمية وذلك بعد اجتياز الاختبارات المؤهلة للحصول على الشهادة على منصة أكاديمية سيسكو للشبكات.


جدير بالذكر أن المبادرة تأتى في إطار استكمال التعاون بين قطاع التطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات وشركة سيسكو العالمية بعد نجاح المرحلة الأولى من برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية للمواطنين في الأمن السيبراني وأساسيات الاتصالات، حيث حصل 9175 مواطن على شهادات دولية معتمدة.