عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يرفض قرار صيني جديد بشأن إزالة المحتوى

واتساب WhatsApp
واتساب WhatsApp

فرضت الصين مؤخرًا قانونًا جديدًا للأمن القومي على هونج كونج، وهي منطقة لا تخضع لـ "الجدار الناري العظيم" التقييدي الذي تفرضه البلاد والذي يفرض رقابة على الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

 

 يعتقد الخبراء القانونيون أن القانون الجديد يمنح الشرطة سلطة إصدار أوامر للأفراد والشركات بإزالة المحتوى، ولكن على الرغم من القانون، يبدو أن Facebook لن يلتزم على الفور.

 

وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن WhatsApp من Facebook سيوقف أي معالجة لطلبات بيانات المستخدم من شرطة هونج كونج مؤقتًا أثناء مراجعة اللائحة الجديدة.

 

كانت WhatsApp أول شركة على Facebook تؤكد أنها لن تعالج هذه الطلبات الحكومية، ولكن يبدو الآن أن Facebook بأكمله سيتأخر في مراجعة طلبات البيانات.

 

وقال متحدث باسم WhatsApp لصحيفة وول ستريت جورنال إن الشركة تنظر في تأثير القانون الجديد الذي يركز بشكل خاص على العناية الواجبة الرسمية لحقوق الإنسان والمشاورات مع خبراء حقوق الإنسان.

 

يعتقد الخبراء القانونيون أن القانون الجديد لا يسمح لهونج كونج بحظر الخدمات أو مواقع الويب بالكامل، وهو ما يفعله جدار الحماية العظيم سيئ

السمعة في الصين، لكن رفض Facebook الامتثال للقانون يمكن أن يضع الشركة على خلاف بالتأكيد مع الحكومة الصينية.

 

بالنظر إلى أن هونج كونج عاشت لفترة طويلة مع إنترنت مفتوح ومجاني، سيكون من الجدير أن نرى ما إذا كانت هناك شركات أخرى تحذو حذوها مع رفض Facebook الامتثال للوائح الجديدة.

 

سيكون من المهم أيضًا معرفة كيفية استجابة الصين لقرار Facebook، خصوصًا إذا انضمت شركات أخرى إلى Facebook ودفعت ضد القانون الجديد.

 

في العام الماضي، امتثلت آبل في نهاية المطاف لمطالب الصين لها بإزالة تطبيق تتبع الاحتجاجات في هونج كونج، وهي خطوة تم انتقادها بسبب خضوع الشركة للضغوط الحكومية، يبقى أن نرى ما إذا كان فيسبوك سيصمد.