رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشهر المقبل.. السعودية تطبق قرار الإقامات والتأشيرات لـ7 دول بينهم مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

ينطلق بداية من شهر ديسمبر المقبل، برنامج لتصنيف المهن، وهيكلة بعض المهن، ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات بالسعودية، للعمالة الوافدة من سبع دول بينهم مصر.

 

 

وأوضحت صحيفة الاقتصادية السعودية، نقلًا عن مدير "برنامج الفحص المهني" في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، نايف العمير، أنه سيتم تطبيق البرنامج اختياراً لمدة عام، إبتداء من ديسمبر المقبل، قبل أن يكون إلزامياً، إلا أنه قد ينظر في تمديد التطبيق الاختياري، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن، وهيكلة بعض المهن ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، حيث ستلغى مستقبلاً تأشيرة أو مهنة "عامل أو عاملة" من نظام الوزارة نهائياً.

 

وأشار "العمير" إلى أن رسوم "برنامج الفحص المهني"، ستتراوح بين 450 و600 ريال داخلياً، وبين 100 و150 ريالاً، ضمن مراكز مختارة في الخارج، كما إن الوزارة ستطبق البرنامج على العاملة القادمة من سبع دول، على أن تكون البداية بالهند ثم الفلبين، وسريلانكا وإندونيسيا ومصر

وبنجلادش وباكستان بالمرحلة الثالثة والرابعة.

 

ومن المقرر البدء بمهنة السباكة والكهرباء ديسمبر المقبل، ثم التبريد والتكييف وكهرباء السيارات والميكانيكا في أبريل 2020، وثالثاً النجارة والحدادة واللحام في يوليو  2020، فمهن التلييس الدهان، والتبليط في أكتوبر  2020 وأخيراً مهن البناء، السمكرة، والفنيين في يناير  2021.

 

ووفقاً لإحصائية سابقة صادرة عن "وزارة العمل السعودية"، بلغ عدد تأشيرات العمالة التي استخرجت خلال الربع الثاني من العام الجاري  552,430 تأشيرة عمل.

 

كما أشارت إحصائية سابقة صادرة عن الوزارة إلى أنه تم إصدار 390,828 تأشيرة عمل خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث استحوذت تأشيرات العمالة المنزلية على 58.7% منها.