رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضخ استثمارات كويتية جديدة بقطاعات عدة في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عددًا من المستثمرين الكويتيين بحضور المستشار محمد عبدالوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحمد علي الغانم، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، وحسين الخرافي، رئيس اتحاد الصناعات الكويتية، وصالح السلمي، رئيس اتحاد شركات الاستثمار، وجواد بوخمسين، رئيس مجلس إدارة مجموعة بوخمسين القابضة، وخالد المشعان، رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية للعقارات، ومروان بودي، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة، وناصر الساير، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، ومعتصم الوزان، عضو مجلس إدارة شركة ميزان القابضة، وبسام العثمان، نائب الرئيس التنفيذي للمركز المالي الكويتي.
  قالت "الوزيرة"، إن الإصلاح التشريعي الذي قامت به مصر خلال الفترة السابقة، أتاح المجال لتوسعات جديدة للشركات المستثمرة فى مصر ومشاركة أكبر للقطاع الخاص، خصوصًا تعديلات قانون الاستثمار، التى أتاحت استفادة توسعات المشروعات القائمة من الحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادتين 11-13 من قانون الاستثمار، مشيدة بقصص النجاح التى تحققها الاستثمارات الكويتية فى مصر التى وصلت إلى 5.1 مليار دولار.
  أكدت الوزيرة، أن الوزارة تنسق مع الوزارات كافة لإزالة أى تحديات تواجه عمل المستثمرين فى مصر، ومساعدتهم فى الاستدامة في ضخ الاستثمارات، لما لها من تأثير إيجابي على معدلات التشغيل والنمو والتنمية.
 ودعت الوزيرة، الوفد الكويتي لحضور منتدى أفريقيا 2019، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث التوسع في السوق الأفريقية وعقد الشراكات مع الشركات المصرية للاستثمار فى أفريقيا.
 وأشار المستشار محمد عبدالوهاب، إلى وجود فرص استثمارية واعدة فى المناطق الاستثمارية، التى يمكن للمستثمرين الكويتيين الاستثمار فيها والاستفادة من حوافز قانون الاستثمار، مشيرًا إلى أن مراكز خدمات المستثمرين المنتشرة في محافظات مصر ساهمت في تسهيل إجراءات ضخ الاستثمارات الجديدة والتوسع في الاستثمارات القائمة.
 وأعلن الوفد الكويتي عن رغبته في ضخ استثمارات جديدة في القطاعات الصناعية والمصرفية والخدمية والعقارية، وقال ناصر الساير، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، إن البنك شاهد على تطور بيئة الاستثمار في مصر، سواء في الجانب التنفيذي، أو الجانب التشريعي، مشيرًا إلى أن البنك استثمر في مصر حوالي مليار دولار، منذ دخوله السوق المصرية في عام 2007، حيث يتم إعادة استثمار أرباح البنك كافة في السوق المصرية بسبب بيئة الاستثمار الجيدة والعائد المرتفع للاستثمار، ليصبح عدد فروع البنك 50 فرعً، يعمل بها 1600 موظف.
 وأشاد حسين علي الخرافي، رئيس اتحاد الصناعات الكويتية، بالطفرة والنقلة النوعية التي شهدتها البنية

الأساسية في مصر، خلال السنوات القليلة الماضية، ما أتاح للشركة زيادة استثماراتها بمصر، وإعادة استثمار الأرباح في مشروعات جديدة بالسوق المصرية.
 وقال محمد علي الغانم، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، إن الشركات الكويتية تبحث فرص الاستثمار في مجال إنشاء أرصفة صناعة وصيانة السفن بإقليم قناة السويس، لأن مصر لديها الإمكانية لأن تكون المركز الإقليمي لهذه الصناعة المهمة، بسبب تنافسية الموقع والعمالة والبيئة الاستثمارية.
 وأعلن  مروان بودي، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة الكويتية، عن رغبة شركته الاستثمار في مجال البنية الأساسية للمطارات، وإنشاء صالات طيران خاصة بالشركة، بسبب كثافة رحلات طيران الجزيرة من وإلى مصر، مشيرًا إلى طيران الجزيرة هو المشغل الثاني للطائرات في مصر بعد الشركة الوطنية "مصر للطيران"، وأن كل 4 ساعات هناك طائرة تابعة لطيران الجزيرة تُحلق بالأجواء المصرية والمطارات المصرية كافة.
 وعقب ذلك، اصطحبت الوزيرة الوفد الكويتى فى جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث استمع الوفد لشرح من  مالك فواز، مستشار الوزيرة لترويج الاستثمار، لشرح حول خريطة مصر الاستثمارية، التي تتيح كل المعلومات التي يحتاجها المستثمر وتضم نحو 3000 فرصة استثمارية في مختلف المجالات، وشاهدت الخدمات الإلكترونية المتاحة للمستثمرين، والقوانين واللوائح والحوافز وكيفية استخراج تراخيص المشروعات، وقصص النجاح الاستثمارية في مصر، إضافة إلى مؤشرات الاقتصاد الكلي.
 وذكرت الوزيرة، أن مركز خدمات المستثمرين يضم ممثلين عن 66 جهة حكومية، يقومون بإصدار التراخيص كافة للمستثمرين بشكل مُميكن، في خطوتين وفي يوم واحد، إضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين والاستجابة لمقترحاتهم بشكل آني، لضمان استدامة وكفاءة الخدمات.
 وأشاد الوفد الكويتى، بالفرص الاستثمارية الواعدة، خصوصًا فى مجال العقارات، مؤكدين عزمهم زيادة استثماراتهم فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.