عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صندوق النقد الدولي: مصر تغلبت على مشاكل تطبيق البرامج الإصلاحية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال ديفيد ليبتون، النائب الأول لرئيس صندوق النقد الدولي، إنه "لم يتم مناقشة الشكل المستقبلي للتعاون مع مصر مرة أخرى"، لافتًا إلى أن "مصر كانت تمر بأزمة مالية في السنوات الثلاث الماضية، وكان الهدف من البرنامج الأول هو حل هذه المشكلة، وتمكنت مصر من التغلب عليها وارتفع معدل النمو".
وأضاف "ديفيد ليبتون"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج "القاهرة الآن"، المعروض على فضائية "الحدث"، أن "السؤال الذي يجب طرحه في الوقت الحالي هو كيف يمكن لمصر الحفاظ على هذا الاستقرار المالي وضمان عدم العودة للأزمة مرة أخرى، ويجب على الحكومة المصرية التفكير في كيفية تطوير هذا النجاح على شكل برامج تساعد في ارتفاع معدل النمو في المستقبل واستقراره بشكل ينعكس على سوق العمل".
وأوضح "نائب رئيس النقد الدولي"، أنه عندما تتبنى أي دولة مثل هذه البرامج

الإصلاحية بالطبع لا يشعر المواطن بالثمار في السنوات الأولى له، لأن الهدف الأساسي للبرنامج هو تجنب حدوث أزمة ولن يُقدر المواطن معنى هذه الأزمات، وماذا يعني حدوث تضخم أو زيادة معدل البطالة أو حدوث أزمة اقتصادية أو فقد الثقة في الحكومة".
وأكد "ليبتون"، أن أول نجاح للبرنامج هو تجنب هذه المشاكل، معتقدًا أن مصر نجحت في هذا وتجنبت أزمات كان من الممكن أن تحدث إذا لم تطبق البرنامج وتحقق نجاحًا اقتصاديًا ونموذج لهذا النجاح دعم الحكومة المصرية، لكثير من السلع وقدرتها على ضبط الأسعار في الأسواق.