عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشكيل لجان لمتابعة تحصيل المصروفات الدراسية

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتشكيل لجان لمتابعة تحصيل المصروفات الدراسية للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضًا: العام الدراسي الجديد.. حظر استخدام الموبايل الذكي داخل المدارس

وأشار وزير التعليم إلى تحصيل المصروفات الدراسية من خلال مكاتب البريد على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، بموجب الرقم القومي للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية.

وشدد وزير التعليم على تقسيط تحصيل مصروفات المدارس الحكومية والرسمية للغات على ثلاثة أقساط، للتخفيف على كاهل أولياء الأمور.

وتسدد الثلاثة أقساط بواقع 50 في المائة في أول أكتوبر المقبل، و30 في المائة في أول يناير المقبل، و20 في المائة في مارس المقبل.

وتخفض نسبة 50 في المائة من المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة - معاش) من الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية بمختلف مراحل التعليم (العام والفنى) المنصوص عليها بالقرار الوزاري 119 لسنة 2021، ولا يسري هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين.

 

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية

وتعفى الفئات الآتية من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية.

1- الفئات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020 .

2- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

3- أبناء الأسر المستفيده من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها بعد تقديم ما يفيد ذلك والطلاب يتامى الأب.

4- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية مع تقديم البحوث الاجتماعية المعتمدة والممهورة بخاتم شعار الجمهورية من الشئون الاجتماعية.

5. أبناء المرأة المعيلة، ومهجورة العائل، والمطلقة، وأبناء المكفوفين.

6. ذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة.

7. أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا غير القادرين مع مراعاة سريان الإعفاء لمدة عام دراسي واحد ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي.

8. أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

9. طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبورماد بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء والملحقين على مدارس بالمحافظات الأخرى من طلاب هذه المحافظة.

10. طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصـل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصـديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

 

انطلاق العام الدراسي الجديد

ينطلق العام الدراسي الجديد 2022-2023 يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، في المدارس الحكومية والرسمية للغات والمتميزة والخاصة والقومية، مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية، والشخصية لهم.

وينتهي العام الدراسي الجديد في 3 يونيو 2023 لجميع الصفوف الدراسية، بمختلف مدارس الجمهورية، على أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة في يوم 10 يونيو 2023، بنظام التقويم الجديد، الذي يعتمد على قياس مستوى الفهم والاستيعاب.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحانات في العام الدراسي الجديد بنظام البابل شيت الذي يحتوي على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 70 في المائة، وأسئلة مقالية بنسبة 30 في المائة من إجمالي الامتحان، على أن يجرى التصحيح بشكل إلكتروني.

ويحدد يوم كامل لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي على حدة، ودون التأثير في خطة توزيع المنهج، ومن ثم المساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.
ويسجل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك خلال العام الدراسي الجديد، مؤكدا تدوين الغياب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول خلال العام الدراسي الجديد، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد

المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد