عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا|كنيسة الشيهد مارجرجس بمنطقة الخمراوية تُنظم القداس الإلهي

تُنظم كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بمنطقة الخمراوية التابعة لإيبارشية شبرا مصر للأقباط الأرثوذكس، غدًا الجمعة 22 يناير، القداس الإلهي في تمام الساعة السادسة صباحًا.

 

 ومن المقرر أن يستهل الآباء الكنيسة صلوات القداس الأول حسب الطقوس الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة مزامير الكتاب المقدس، بالحجز المسبق بنسبة لا تتجاوز 25% من مساحة الكنيسة بالحجز المسبق وسط إجراءات احترازية مشددة. 

 

 أقامت الكنيسة  المرقسية الإثنين الماضي   قداس عيد الغطاس وسط إجراءات احترازية مشددة في المقر البابوي بمحطة الرمل ويعتبر عيد الغطاس المجيد أحد أبرز المناسبات المسيحية واليت تُعيد إحياء ذكرى معمودية السيد المسيح فى نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، ويأخذ عدة مسميات من بينها "عيد الظهور الإلهي"، وبُعد طقس الغطاس المنسوب للقديس يوحنا هو دلالة لتغطيس السيد المسيح من أجل التطهر، وترمز إلى  التوبة والتطهير من الخطايا.

 

يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ" الأعياد

السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة.

 

 ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

 

جاءت كلمة برمون من الاصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية  ونظرًا لمكانة هذه الللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".