عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعليم تعلن تفاصيل رابع أيام امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

 أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، تفاصيل رابع أيام امتحانات الدور الأول للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩-٢٠٢٠ للثانوية العامة.

 وأوضحت الوزارة، أن طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، أدوا صباح اليوم الخميس، امتحان الدور الأول في مادة الرياضيات التطبيقية (الإستاتيكا)، بإجمالي 103 آلاف و865 طالبًا وطالبة، ومادة الأحياء بإجمالي 277 ألفًا و921 طالبًا وطالبة، ومادة الفلسفة والمنطق بإجمالي 251 ألفًا و60 طالبًا وطالبة، داخل 2216 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

 كما أدى طلاب مدارس (STEM) الامتحان في مادتي مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا)، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية)، بإجمالي 709 طلاب في عدد من لجان الجمهورية.

 قال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الرابع سارت بشكل جيد من دون حدوث أي مشكلات؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات وتوفر أدوات التعقيم، وتواجد الملاحظين باللجان الساعة السابعة والنصف صباحًا.

 وأشار حجازي إلى أنه تم التأكيد على مديري المديريات التعليمية باستلام البوكليت الخاص بالمواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء) اليوم بشكل آمن من الطلاب ومن دون حدوث أي مشاكل وتسليمهم إيصال استلام يفيد بذلك، والتنبيه على الطلاب الذين تخلفوا عن تسليم البوكليت اليوم بضرورة إحضاره يوم الثلاثاء 7 يوليو 2020، والتأكيد على أن الطالب الذي فقد البوكليت الخاص بالمواد التي لا تضاف للمجموع يقوم بتحرير محضر في قسم الشرطة وتقديم طلب إلى الوزارة للنظر في تسليمه بوكليت آخر.

ورصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة خلال امتحانات الأحياء والفلسفة والإستاتيكا للثانوية العامة.

 جاءت الحالات في إدارات ("مطروح" بمحافظة مطروح، و"الساحل" بمحافظة القاهرة، و"غرب الزقازيق" بالشرقية، و"أبو النمرس" بمحافظة الجيزة، "المراغة" بمحافظة سوهاج، و"المنيا" بمحافظة المنيا، و"يوسف الصديق" بمحافظة الفيوم، "ميت غمر" بالدقهلية).

 وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وهذا

بخلاف الحالات التي تم ضبطها بداخل لجان السير.

  كما رصدت الغرفة بعض الحالات الصحية المختلفة لـ11 طالبًا وملاحظًا واحدًا فقط في محافظات (القاهرة، الأقصر، القليوبية، السويس، قنا، سوهاج، المنيا، بني سويف،  الجيزة)، وتم نقلهم إلى المستشفى وفقًا لتقرير المسئول الصحي باللجنة.

 وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بإصابة 6 طلاب بمحافظة قنا في حادث تصادم أثناء ذهابهم إلى الامتحانات، اليوم الخميس، وتم تكليف مدير مديرية التربية والتعليم بقنا، الذي قام بزيارة الطلاب والاطمئنان على حالتهم الصحية، وحرصًا من الوزارة على حقوق الطلاب وسلامتهم سيتم دخولهم الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

 تلقت الغرفة تقارير الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة "الأحياء" و"الفلسفة والمنطق" و"الرياضيات التطبيقية (الإستاتيكا)" التي أفادت بسلامة الأسئلة وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد لأداء الامتحان، كما تضمنت التقارير أن الأسئلة تشمل جوانب الفهم والتحليل والتفكير الناقد والتطبيق المباشر وجاءت متدرجة من السهولة للصعوبة، وفقًا للمواصفات الفنية للامتحان وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

جدير بالذكر أن يوم الثلاثاء 7 يوليو 2020 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحان في مادتي الفيزياء للشعبة العلمية ومادة التاريخ للشعبة الأدبية، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) الامتحان في مادة مقاييس الفهم (الكيمياء)، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) يوم الأحد 5 يوليو 2020 الامتحان في مادة التاريخ (ورقة أولى).