رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

ساعات معدودة تفصلنا عن ليلة النصف من شعبان التي تبدأ بعد مغرب غد الثلاثاء الموافق 14 شعبان وتنتهي فجر يوم الأربعاء 15 شعبان، ويقوم فيها المسلمون بكثير من العبادات والذكر ومنها الصيام لما ورد من فضل صيام نصف شعبان، كما يتوجه العباد لله عز وجل رافعين أيديديهم بالدعاء متضرعين راجين أن يتقبلهم ويغفر ذنوبهم ويمحو سيئاتهم ويصلح أحوالهم وغيرهم مما تطلبه أنفسهم.

إقرأ أيضًا: ما "الكلوروكين" العلاج المؤقت لفيروس كورونا

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية للدار، أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة يطَلع الله فيها لعباده وأحوالهم فيغفر للمستغفرين ويرححم بكرمه وجوده للمسترحمين، مؤكدًا أن لها مكانة عظيمة عند الله تعالى.

ولفت أنها من اعظم الليالي حيث تم فيها تحويل القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام على حسب قول بعض العلماء، مما ترك لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وذكر ما رواه الإمام أحمد... عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ

شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ"، مما يكشف فضل الليلة على العباد.

وأشار لبعض الأعمال المستحب القيام بها بجانب كثرة الاستغفار والتراحم، حيث يستحب على كل مسلم أن يقيم ليلتها "قيام الليل بالصلاة والذكر" وصيام نهارها وهو اليوم السابق ليو 15 شعبان، بجانب قراءة القرآن وكثرة الدعاء بالعفو والمغفرة وصلاح الحال ورفع البلاء.

إقرأ أيضًا: تعرف على دعاء ليلة النصف من شعبان

وشدد على ضرورة صفاء القلوب والنوايا وترك المشاحنات والخصام حيث يغفر الله لجميع عباده عدا المشاحن والمتخصامين وقاطع الأرحام، واستشهد في ذلك بحديث رواه ابن ماجه والطبراني وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" صححه الألباني.