رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بينها 8 دول عربية.. أقل 10 بلدان تضررًا من فيروس كورونا

 يتزايد عدد المصابين والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، المعروف علميًا باسم كوفيد_19،  في كل يوم، الأمر الذي يزيد من مخاوف الدول وشعوبها على مستوى العالم، ومعها زيادة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس قدر المستطاع.

 

 كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 11 مارس الجاري، فيروس كورونا كوباء عالمي، ووفقًا لآخر الإحصائيات التي نشرتها جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، التي تتابع تفشى الفيروس، ارتفاع عدد الإصابات به لأكثر من 700 ألف حالة، والوفيات ما يزيد على 34 ألف شخص.

 

 وأصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة الدول التي سجل فيها أكبر عدد من الإصابات بالفيروس، حيث وصل عدد المصابين فيها 142,735 حالة وتجاوز عدد الوفيات الـ2000 شخص، وتأتي بعدها إيطاليا بـ97,689 حالة وعدد وفيات أكثر من 10,779 شخص، والصين في المرتبة الثالثة.

 

 وفي مقابل هذه الأرقام المرتفعة للغاية لعدد المصابين والوفيات بالفيروس المستجد في بعض الدول، إلا أن هناك دولًا لا يزال انتشار الفيروس فيها محدودًا جدًا مقارنة بغيرها، أي أنها الأقل في عدد المصابين والوفيات والأقل تعرضًا وتضررًا من كورونا.

 

ونرصد في هذا التقرير قائمة بالدول الأقل إصابة وتضررًا من فيروس كورونا المستجد..  

 

 تأتي السودان في المرتبة الأولى من حيث الدول الأقل تأثرًا بفيروس كورونا، الذي اجتاح غالبية دول العالم بانتشاره الواسع والسريع، إذ سجلت حتى اليوم الإثنين 6 حالات إصابة فقط بالفيروس، وحالة وفاة وحيدة.

 

 وبعدها تأتي ليبيا، التي وصل فيها عدد المصابين بكورونا إلى 8 أشخاص، فيما لم تشهد أي حالة وفاة حتى الآن.

 

 وفي المرتبة الثالثة، تأتي دولة سوريا بـ9 حالات

إصابة بالفيروس المستجد، مع تسجيل حالة وفاة واحدة.

 

 وفي نيجيريا وصل عدد المصابين إلى 111 حالة، مع تسجيل حالة وفاة واحدة، وشفاء ثلاث حالات.

 

 وتأتي فلسطين في المرتبة الخامسة لأقل الدول إصابة بالفيروس، حيث وصل المصابين فيها لأكثر من 115 حالة، مع وفاة شخص واحد، بينما بلغت عدد حالات الشفاء 18 حالة.

 

 وسجلت سلطنة عمان 167 إصابة بفيروس كورونا، فيما لم تشهد أي حالة وفاة منه، بينما بلغ عدد حالات الشفاء منه هناك إلى 23 شخصًا.

 

 ووصل عدد المصابين في الأردن إلى 259 حالة، مع تسجيلها لـ3 حالات وفاة، فيما شهدت شفاء 18 شخصًا.

 

وفي الكويت وصل عدد المصابين إلى 277 حالة، وشفاء 72 شخصًا، فيما لم تسجل أية حالة وفاة.

 

 وفي تايوان وصل عدد المصابين إلى 306 حالة، مع تسجيل 5 حالات وفاة، وشفاء 39 شخصًا.

 

 وفي المرتبة العاشرة لقائمة الدول الأقل إصابة وتضررًا من فيروس كورونا المستجد، تأتي دولة تونس، بـ 312 حالة إصابة، وتسجيل 8 حالات وفاة، بينما تم شفاء شخصين من الفيروس.