عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل يكشف عن دعم البنك الأوروبي للسكة الحديد ومترو الأنفاق

بوابة الوفد الإلكترونية

التقى وزير النقل الفريق مهندس، كامل الوزير، وفد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، برئاسة جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، والنقل البحري والموانئ البرية والجافة.

تطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث من المتوقع أن يمول البنك شراء ٦ قطارات سكة حديد جديدة للركاب التي سيتم توقيع العقد الخاص بها مع إحدى الشركات العالمية نهاية هذا الشهر، لتمثل إضافة كبيرة لأسطول العربات والقطارات بالسكك الحديدية، وكذلك مناقشة مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، لدعم قوة الجر بالسكة الحديد.

أفاد البنك بأنه تم اختيار الاستشاري الذي سيقوم بصياغة مستندات المناقصة الخاصة بالمشروع، كما تناول الاجتماع المنحة المقدمة من البنك والخاصة بتطوير قطاع نقل البضائع وآليات تنفيذها حتى يبدأ استشاري المشروع في العمل، وأبدى البنك استعداده للاستثمار في كافة مشروعات السلامة بالسكة الحديد حسب الأولويات والاحتياجات الخاصة بالهيئة، وكذلك التعاون في مجال دعم النواحي التدريبية، وبناء القدرات للعناصر البشرية في مجال السكك الحديدية، وتقديم منحة خاصة بالمساعدة الفنية لتأهيل هذه القدرات.

 

صرح وزير النقل إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة

المصرية لتطوير مرفق السكك الحديدية، ويجري حاليا تطوير كافة عناصر المرفق، مؤكدا الاهتمام بعوامل السلامة والأمان، وبتدريب العنصر البشري على أحدث أنواع التكنولوجيا، مشيرا إلى الاهتمام أيضا في كافة العقود التي يتم توقيعها بعمل عقود صيانة مع الشركات المصنعة، لضمان الحصول على قطع الغيار الأصلية للمحافظة على استدامة الخدمة المقدمة.

ناقش الجانبان خلال الاجتماع التعاون في عدد من المشروعات الخاصة بمترو الأنفاق، مثل تطوير وتحديث الخط الأول للمترو، ومناقشة مشروع توريد عدد 6 قطارات للخط الثاني للمترو، والتعاون في مجال النقل الجماعي بالإسكندرية.

 

وأوضح وزير النقل أنه جار حاليا تحديد أفضل السبل لتطوير هذه المنظومة، وفقا لطاقة النقل والتكلفة المالية، وبما يحقق السيولة المرورية المطلوبة، وسهولة التنقل بالإسكندرية، كما تم مناقشة التعاون بين الجانبين في مجالي النقل البحري، والموانئ الجافة.