رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي للمصريين: الحركة بركة.. وخبراء: الشباب يرتكب جريمة في حق نفسه بسبب السمنة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن 25% فقط من المصريين، في الوزن الطبيعي أو أقل منه، بينما 75% منهم يعانون من السمنة وزيادة الوزن، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته أثناء افتتاحه لعدد من المشروعات القومية، أن هذه الإحصائية جاءت نتيجة الأعداد المشاركة في مبادرة 100 مليون صحة، لافتًا إلى أن الأمراض التي تتسبب بها السمنة، تزيد من أعداد المرضى في قوائم الانتظار، التي من المفترض أن يتم القضاء عليها في خلال 3 سنوات، بينما تزايد الأعداد يشكل عبئًا ماليًا على الدولة، مما قد يجعلها غير قادرة على التصدي لجميع الحالات.

كما أشار السيسي في كلمته، إلى ضرورة ممارسة الشباب للرياضة، حتى ولو المشي، كما أنه يمكن أن يصل الأمر لجعل مادة التربية الرياضية ضمن المجموع، ويكتب في الشهادة المدرسية والجامعية للطالب وزنه، حتى يجبر الأهالي أبناءهم على ممارسة الرياضة، ومن ثم الحفاظ على صحتهم.

ومن جانبه، علق الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أن الشباب من سن 20 إلى 25 عامًا، يصابون بأمراض الشيخوخة، نتيجة الوزن الزائد.

وأضاف صلاح الدين، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن السمنة والوزن الزائد، يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والضغط والسكر، وآلام والتهابات المفاصل والعمود الفقري، فضلًا عن عدم قدرة البعض منهم على تكوين صداقات، قائلًا " الشاب بيرتكب جريمة في حق نفسه بالسمنة".

وأشار استشاري التغذية العلاجية، إلى أن أسباب زيادة الوزن لدى الشباب، متنوعة، خاصة وأنهم يسهرون لأوقات متأخرة من الليل، مما يجعلهم يتناولون المزيد من الطعام، وغالبيته يكون صعب الهضم، ويحتوي على سعرات حرارية عالية، فيتسبب في زيادة الوزن.

كما لفت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن تناول الـ"فاست فوود"، بكثرة، نتيجة أنه خارج المنزل في الجامعة أو العمل، إنما هو يحتوي على سعرات حرارية كثيرة للغاية، ونسبة دهون عالية، ولا يقابلها حركة لحرق

هذه السعرات، فيتسبب في زيادة الوزن.

وأوضح صلاح الدين، أن هناك بعض الشباب التي تربط حالتها النفسية بالطعام، فمنهم من يأكل بمجرد إحساسه بالضيق، ومنهم من يتناول الطعام بكثرة في حالة شعوره بالسعادة، وهذا بالطبع تفكير خاطئ، فضلًا عن رغبة البعض في الاحساس الدائم بالشبع، مما يجعلهم يتناولون الكثير من الطعام على مدار اليوم.

وفي سياق متصل، قال الدكتور إسلام الزيادي، أخصائي التغذية العلاجية بالقوات المسلحة، إن السمنة لها مسببات كثيرة منها قلة الحركة، وقلة بذل المجهود، وعدم الالتزام بممارسة الرياضة بصفة دورية.

وتابع الزيادي، في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن من أهم أسباب السمنة، تناول الوجبات الغنية بالدهون، والوجبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية في أوقات متأخرة من الليل، بالإضافة لتناول المياه الغازية، إذ أن العبوة الـ350 ملل تزيد الوزن من 2 لـ3 كيلو شهريًا.

وأضاف الزيادي، أن تناول السكريات بصفة مستمرة يؤدي إلى الإحساس بعدم الرغبة في الحركة وقلة المجهود الشخصي، مؤكدًا أن السمنة تسبب أمراض القلب والكلى واضطرابات في الحالة النفسية والمزاجية، فهي تؤدي لأمراض نفسية وعضوية.

ونصح أخصائي التغذية العلاجية بالقوات المسلحة، المواطنين بممارسة الرياضة باستمرار والاعتدال في تناول السكريات والدهون، لافتًا إلى ضرورة اتباع أصحاب الأوزان الزائدة لنظام غذائي ورياضي منتظم.