رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الجمعة الأخيرة" يحصد 4 جوائز في سان سبستيان

فن

السبت, 24 سبتمبر 2011 09:51
كتب: محمد فهمي

حصل الفيلم الأردني "الجمعة الأخيرة" للمخرج يحيى العبد الله على أربع جوائز في قسم سينما إن موشن في فعاليات مهرجان "سان سبستيان"

السينمائي الدولي في دورته التاسعة والخمسين بإسبانيا؛ حيث خاض الفيلم المنافسة في قسم سينما إن موشن مع عدد من أفلام أخرى من العالم العربي.

وتم منح الفيلم جائزة بقيمة خمسة آلاف يورو من "CNC" المركز الوطني للسينما للمساعدة في وضع اللمسات الأخيرة على الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما حصل أيضا على خمسة عشر ألف يورو لهندسة الصوت باستوديو ماكتاري في باريس، وألفين وخمسمائة يورو

من شركة تترا TVS لترجمة الفيلم إلى الفرنسية أو الإنجليزية، كما فاز بجائزة لطباعة الفيلم ٣٥ مللم مقدمة من مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي.

ويُنظم قسم سينما إن موشن بالتعاون مع مهرجان اميينس السينمائي الدولي بفرنسا ومهرجان فريبورغ السينمائي الدولي بسويسرا، ويستهدف القسم الأفلام الروائية في مراحلها النهائية، حيث يُمنح جوائز من شأنها تيسير مرحلة ما بعد الإنتاج لإنهاء الفيلم بصورة كاملة وبجودة عالية.

وقد تم إنتاج فيلم الجمعة الأخيرة بدعم من الهيئة الملكية الأردنية

للأفلام في إطار برنامجها التدريبي للأفلام الروائية الطويلة لتشجيع صناع الأفلام وطواقم العمل الأردنيين على إنتاج أفلام ذات جودة وبميزانيات متواضعة.

فيلم "الجمعة الأخيرة" من تأليف وإخراج يحيى العبد الله، ويحكي الفيلم قصة يوسف "علي سليمان" رجل مطلق في الأربعين من عمره يكتشف أنه بحاجة للخضوع لعملية جراحية في غضون أربعة أيام مما يضطره لإعادة التواصل بعائلته التي انعزل عنها منذ وقت طويل، عائلته المكونة من ابنه عماد "فادي عريضة" الذي عانى من إهمال والديه المطلقين، وزوجته السابقة دلال "ياسمين المصري" التي تركته بعدما خسر أمواله.

يذكر أن فيلم الجمعة الأخيرة قد فاز بمنحة إنجاز في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومن إنتاج رولا ناصر ومجد حجاوي بمساعدة البرنامج التعليمي بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

أهم الاخبار