رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

15 فيلما خليجيا بمهرجان مالمو السويدي

فن

الاثنين, 12 سبتمبر 2011 08:13
كتبت- أنس الوجود رضوان:

يشارك 15 فيلماً من الإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعُمان وقطر والكويت واليمن والعراق في مهرجان الفيلم العربي في مالمو، وهو المهرجان السينمائي الأول في السويد الذي يحتفي بالسينما العربية وإبداعاتها ويقام في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري.

وتشكل هذه المشاركة العربية، التي تضمّ أفلاماً قصيرة وروائية طويلة ووثائقية، جزءاً من العروض الخاصة التي قدّمها مهرجان الخليج السينمائي، الحدث السنوي الذي يحتفي بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة من

شبه الجزيرة العربية. ويذكر أن كافة الأفلام التي ستشارك في مهرجان مالمو سبق لها أن شاركت في دورات سابقة من مهرجان الخليج السينمائي.
وسيقوم المركز الثقافي العربي الإسكندنافي FADO بتنظيم مهرجان مالمو الذي سيعقد في مالمو ثالث أكبر مدن السويد. ويهدف تنظيم المهرجان إلى تعزيز أسس الحوار البناء وتحسين العلاقات التي تربط العرب بالثقافات الإسكندنافية من خلال مبادرات مرتبطة بالآداب
والتعليم والفنون، وتقديم الدعم وإشراك الشباب العربي المغترب في السويد.
وستتنافس ثلاثة أفلام حاصدة للجوائز لنيل التقدير والتكريم في مالمو وهي: فيلم "سبيل" للمخرج الإماراتي خالد المحمود، وهو فيلم يحكي قصة ولدين يعيشان في رأس الخيمة ويعملان في زراعة الخضراوات وبيعها لشراء الدواء لجدّتهما المريضة، وفيلم "حمامة" للمخرجة نجوم الغانم، وهو فيلم وثائقي يحكي عن طبيبة شعبية إماراتية في التسعينات من العمر مشهورة بتقديم خدماتها الطبية في منطقة الذيد للمرضى الذين يطرقون بابها، وفيلم "الرحيل عن بغداد" للمخرج العراقي قتيبة الجنابي، وهو فيلم يسافر في أنحاء المعمورة ويتقصى مسيرة المصوّر الشخصي لصدام حسين. 

أهم الاخبار