رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الفكر الأسطوري الكنعاني وأثره في التراث الفلسطيني المعاصر"

فن

الأربعاء, 31 أغسطس 2011 07:27
عمان-أ ش أ:ثقافة

 صدر للكاتب الدكتور عبد الرحمن المزين، الأمين العام لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين، عن دار فضاءات الأردنية، كتاب "الفكرالأسطوري الكنعاني وأثره في التراث الفلسطيني المعاصر"، ويقع في 280 صفحة من القطع الكبير.

وكما يقول المؤلف ، فإن عنوان الكتاب يقود إلى حياة الإنسان في فلسطين خلال فترة زمنية طويلة ، منذ عصور ما قبل التاريخ حتى وقتنا الحاضر. ويرصد أن أهميته تكمن في ضرورة التعرف على الفكر الأسطوري الكنعاني،

وما تركه من آثار موروثة في العادات والتقاليد والفنون الشعبية التطبيقية والأدبية )الأدب الشفاهي الشعبي(،والممارسات الشعبية، ليكون دليلا على قدم الإنسان الفلسطيني وقدم موروثه الثقافي،وارتباطه بالأرض الفلسطينية.

يتناول الكتاب أول معبد في أريحا (7800 سنة ق.م) ومعابد غزه )5000-3100 سنة ق.م(. ومعابد عكا وحيفا ويافا وأسدود وعسقلان وبيت أيل وبيت لحم وبيت ساحور وغيرها)3000 سنة

ق.م (وحتى وقتنا الحاضر. كما يتناول الأعياد الكنعانية، وفي مقدمتهاعيد الربيع، وعيد الداروم أو ما يسمى شعبيا باسم أربعة أيوب.

ويرى المؤلف أن هذه المدن ومعابدها وأساطيرها تمثل جانبا هاما من مكونات الهوية الكنعانية الفلسطينية ، التي لا تزال تعيش فينا عبر رقصات الدبكة وأغاني الدلعونة وأغاني السحجة والدحية )الشعر البدوي المعروف باسم الرزع والهجيني(. ويضيف أن هذا التراث يعيش في وجدان الفلسطينيين عبر أسماء المدن والبلدات والقرى والأماكن والأعياد وأسماء العشائر والعائلات، وعبر تقاليدهم ووصفاتهم الشعبية والمواسم الزراعية، وغير ذلك من مظاهر الحياة التي تأبى الفناء.

أهم الاخبار