رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الثقافة: الانتهاء من أرشيف جوائز الدولة وتوثيقها وفق معايير عالمية

فن

الأحد, 28 يونيو 2015 13:33
وزير الثقافة: الانتهاء من أرشيف جوائز الدولة وتوثيقها وفق معايير عالميةوزير الثقافة
القاهرة. بوابة الوفد..امانى سلامة

قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة إنه تم الانتهاء من أرشفة عملية التصويت على جوائز الدولة بجميع مراحلها إلكترونيا لتكون مرجعا للأجيال القادمة حول نزاهة التصويت والشفافية والدقة في اختيار القامات الكبيرة من الفائزين بجوائز الدولة الثقافة.

وأشار إلى أنه تم توثيق وارشفة عملية التصويت لتشمل قاعدة بيانات المتقدمين للجوائز وتقارير اللجان ونتائج التصويت في كل مرحلة، بحيث يمكن للقائمين على عمل اللجان خلال الأعوام المقبلة العودة للأرشيف وقاعدة البيانات الخاصة بجوائز الدولة، والتي تمت عملية توثيقها فنيا وفق المعايير العالمية.

وأضاف النبوي أن نظام التصويت الإلكتروني يعد دفعة للأمام فكثيرا ما تعالت أصوات تنتقد اليات اختيار المرشحين لجوائز الدولة وأخرى تطالب باختصار الوقت من ناحية‏, وإجراءات لضمان دقة النتائج‏ من ناحية أخرى ، وهو ما توافر من خلال تطبيق منظومة التصويت الإلكتروني.

وأشار الوزير إلى أن التصويت الإلكتروني هو الخيار التقني القادم لا محالة لجميع الديمقراطيات في العالم ، وخاصة في ظل الاشتراطات الموجودة لضمان نزاهة ودقة التصويت الإلكتروني، وها هي مصر تتحرك خطوة إلى الأمام نحو استخدام التكنولوجيا في عمليات التصويت, من خلال تطبيق منظومة التصويت الإلكتروني في اختيار الفائزين بجوائز الدولة.

وأوضح أن فكرة التصويت الإلكتروني تعتمد على جهاز يتم تسجيل كل العمليات التي جرت عليه, بشكل تفصيلي، مثل عدد المرشحين في كل فرع من فروع الجوائز، وعدد من قاموا بالتصويت, والذين لم يصوتوا, كما يقوم الجهاز بفرز الأصوات, وإرسال البيانات المتعلقة بعملية التصويت إلي الشاشة الرئيسية لتظهر النتيجة في الحال أمام الجميع، مما يؤدي إلى سرعة حصر الأصوات ومن الفائزة بالجائزة.

كما يظهر على الشاشة عدد أصوات كل مرشح وإذا ما حقق أحدهم النصاب القانوني أم لا، وفي حالة ما لم يتحقق النصاب تظهر الجائزة بإشارة الحجب، ليتم حجبها بالفعل طبقا لنتيجة التصويت الإلكتروني.

 

وقال النبوي إن هذا النظام تم تطبيقه في أكثر من دولة على مستوى العالم, حيث يجري التصويت في هذه الدول إلكترونيا ويشمل التصويت على الجوائز والانتخابات أيضا والقرارات المصيرية داخل اللجان البرلمانية وغيرها.

وأشار إلى أن وزارة الثقافة خلال التصويت على جوائز الدولة التي جرت خلال الشهر الجاري تغلبت على كافة المشاكل والصعاب حيث تم توفير وسائل الدعم اللوجيستي لمساعدة اعضاء المجلس الأعلى للثقافة الذين لهم حق التصويت على التفاعل مع منظومة التصويت الإلكتروني, فكان هناك من يرشدهم ويساعدهم علي التعامل مع هذه المنظومة.

وأشاد وزير الثقافة بالعاملين بالمجلس الأعلى للثقافة وصندوق التنمية الثقافية لقيامهم بأداء واجبهم وإنجاز هذا المشروع الحضاري المهم في وقت قياسي والتغلب على كافة الصعاب التي واجهتهم وتذليل العقبات أمام أعضاء المجلس الأعلى للثقافة لتخرج نتائج الجوائز بكل شفافية ودقة.

أهم الاخبار