اتهامات الماسونية تلاحق «العهد».. والتطبيع «حارة اليهود»

فن وثقافة

الاثنين, 22 يونيو 2015 08:05
اتهامات الماسونية تلاحق «العهد».. والتطبيع «حارة اليهود»حارة اليهود
كتب ــ علاء عادل:

مع انطلاق المشاهد الأولى من مسلسلات رمضان بدأ تظهر على الأفق العديد من المشاكل والأزمات بعضها مشاكل تقليدية تعودنا عليها طوال السنوات الماضية متعلقة بالأسماء على تتر العمل، والآخر خطير مثل اتهام عمل بالماسونية، أو حذف مشاهد نتيجة وجود ألفاظ ومشاهد خارجة، والأخيرة مرتبطة بالتليفزيون المصرى الذى حذف بعض مشاهد من مسلسل «ظرف أسود».

الأزمة الأولى

لم تمر أيام حتى شاهدنا أزمة على «فيس بوك» تنتقد مسلسل «العهد» وخاصة إحدى الصفحات بعنوان «ضد الصهيونية»، والتى قامت بنشر مجموعة صور من مشاهد المسلسل، واتهمته بنشر الماسونية وإفساد الذوق العام، وكتب على إحدى الصور تعليق على الحلقة الأولى: «قرية مصرية..مسلمة ومع إنها مسلمة إلا أن من يحكمها هو كتاب داخل صندوق والكتاب يسمى العهد».

والنقطة الثانية فكرة أن إمام جامع الرقية.. ممثل الدين الإسلامى ينصاع لأوامر الحاكم الظالم، ويمسك سلاحاً ويقوم بحكم الإعدام على الحاكم صاحب الشرعية!

وأخيراً القنوات الفضائية تضع صوت صفارة على لفظ «يخرب بيت أهلك» الذى قيل فى أحد برامج المقالب، بينما فى مسلسل العهد.. قصة العمل قائمة على وجود شخصيات كثيرة ولدت من الزنا وكل شخص يقول للآخر يا ابن الزانية؟ الشتيمة دى اتقالت حوالى 21 مرة فى أول حلقة بس.

فريق العمل تجاهل تلك الاتهامات، وقاموا بنشر هذه الانتقادات على صفحاتهم معلقين عليها بدهشة وسخرية مما يحدث حتى لا يتم منح الاتهام شرعية لا يريدونها.

الأزمة الثانية

أعربت الفنانة الأردنية صبا مبارك عن

غضبها من عدم كتابة اسمها بتتر مسلسل «حق ميت» بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم، وقامت بنشر تتر العمل على صفحتها الشخصية بشبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك وعلقت عليه قائلة: تتر مسلسل حق ميت اللى أنا مثلت فيه البطولة النسائية بس أنا.. (مش).. فيه بتمنالهم التوفيق.

وأكدت صبا أنها سوف تقوم بإطلاق بيان صحفى تشرح فيه أسباب حذف اسمها من العمل، خاصة أن المخرج فاضل الجارحى أكد أن الشركة المنتجة هى من أبلغته بذلك بناء على طلبها.

الأزمة الثالثة

رفض الفنان حسن الرداد تصوير المشاهد المتبقية له فى مسلسل «مولد وصاحبه غايب» بطولة: هيفاء وهبى وفيفى عبده، لعدم حصوله على مستحقاته المالية من شركة «أفلام محمد فوزى» مما اضطر الشركة المنتجة للاستعانة بدوبلير ليقوم بتصوير المشاهد المتبقية ليتم عرض العمل.

الأزمة الرابعة

اتهام مسلسل «حارة اليهود» بالتطبيع والترويج للصهيونية والتى علق عليها مخرج العمل محمد العدل بقوله بعد الاتهام بالتطبيع والصهيونية فى إيه تانى.

أهم الاخبار