رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمود عبدالمغني:"المواطن إكس".. كل إنسان تآمر النظام القديم علي أحلامه

يحاول الفنان محمود عبدالمغني الاختلاف عن أبناء جيله لذا يحرص علي انتقاء أدواره والارتقاء بمستوي الأداء والحقيقة أنه نجح في إثبات وجوده علي شاشة السينما وفي التليفزيون، ورغم بطء الخطوات التي يتحرك بها إلا أنه استطاع أن يلفت الأنظار اليه كفنان يمتلك كل أدوات التفوق.

أجمل ما يميز محمود عبدالمغني الي جانب الموهبة هو عدم اهتمامه وانشغاله بمساحة وحجم الدور.. يهتم فقط بجودة العمل وتأثير دوره في العمل الفني ومدي تفاعل الجمهور معه.

ينحاز عبدالمغني في أعماله للبسطاء من الناس ولعل أكبر دليل علي ذلك ظهوره الأخير في مسلسل «المواطن إكس» الذي يؤدي خلاله دور المحامي المهموم بالدفاع عن الحقيقة ومطاردة الفساد.. حول مسلسل «المواطن إكس» وعلاقته بالقصة الحقيقية لخالدسعيد وتأثير الفن في الواقع السياسي أجرينا هذا الحوار مع عبدالمغني:

< بداية="" هو="" المغزي="" في="" شخصية="" المحامي="" طارق="" الشملي="" في="" مسلسل="" «المواطن="">

- أعجبني جدا طارق الشملي لأنه ابن بلد ومهموم بالدفاع عن الغلابة كما ان الشخصية تجمع بين خفة الدم والحضور، هذا بالإضافة الي أن شخصية المحامي جديدة بالنسبة إلي ولم أقم بتجسيدها قبل ذلك.. المغري أيضا في مسلسل «المواطن إكس» هو فريق العمل الذي شعرت بألفة كبيرة بيني وبينه وهذا انعكس بشكل واضح علي مستوي العمل.

< وهل="" أنت="" راض="" عن="" استقبال="" الجمهور="">

- الحمد لله لمست من الحلقات الأولي رضا الجمهور عن العمل كما لمست أيضا اعجاب واستحسان النقاد.. والجميل في العمل أنه يتعرض للفساد ويحاول مناقشة أوضاع خاطئة عاني منها المجتمع كثيرا.

< ما="" الرسالة="" التي="" تريدون="" توصيلها="" من="" مسلسل="" «المواطن="">

- أتصور أن محتوي الرسالة واضح جدا وهو انه لن يضيع حق مادام وراءه مطالب يتمسك به ويناضل من أجله.. باختصار العمل يحمل رسالة لكل انسان يريد الصمود والتحدي أمام الواقع المر وأمام الظلم الذي قد يتعرض له أثناء مشواره في الحياة.

< يبدو="" من="" خلال="" العمل="" مدي="" التفاعل="" والانسجام="" بينك="" وبين="" شخصية="" المحامي..="" كيف="" وصلت="" الي="" هذه="">

- ببساطة شديدة أنا قمت بمذاكرة الدور بالورقة والقلم.. ووقفت علي كل تفاصيل العمل بشكل دقيق جدا والحمد لله جاءت النتيجة جيدة الي حد كبير وبالمناسبة تعايش الممثل مع الشخصية التي يلعبها أمر يشعر به المشاهد من أول لحظة في المسلسل.

< هناك="" عدد="" كبير="" من="" النجوم="" يفضلون="" الظهور="" في="" شهر="" رمضان="" بسبب="" ارتفاع="" نسبة="" المشاهدة="" ما="">

- أتفق معك في أن شهر رمضان يحظي بنسبة مشاهدة عالية جدا لكن يبقي الرهان دائما علي جودة ومستوي العمل الدرامي.. فكلما ارتفع المستوي من حيث الموضوع وأداء الممثلين كلما كان اقبال الجمهور أفضل وأعلي.. ففي العام الماضي عرض لي مسلسل «شيخ العرب همام» وحقق مشاهدة عالية بسبب هدوء المناخ السياسي.. لكنه هذا العام وبالرغم من سخونة الأحداث في المنطقة العربية نجح مسلسل «المواطن إكس»

في جذب الانتباه ولفت الانظار، وهذا يؤكد أن العمل الجيد يفرض نفسه في أي ظروف.

< محمود="" عبدالمغني="" يؤيد="" أم="" يعارض="" إلغاء="" الرقابة="" علي="" المصنفات="">

- أنا ضد إلغاء الرقابة.. وأرفض الانفتاح علي البحري.. نحن نعيش في مجتمع له عادات وتقاليد وتحكمه مجموعة كبيرة من الضوابط والقواعد الاجتماعية، وأتصور أن إلغاء الرقابة أمر يهدد المجتمع خاصة أن فلسفة الشعور بالمسئولية ليست متوفرة بقدر كبير تجاه كل العاملين بالوسط الفني فعندما تغيب الرقابة تهتز الثوابت!

< كيف="" جاء="" التعاون="" مع="" إياد="">

- كان هناك حالة من الانسجام والتوحد بيني وبين الأردني اياد نصار فهو ممثل موهوب وله حضور خاص والحقيقة انه جسد دور ضابط المباحث بأسلوب رائع ولافت للنظر.

< يقال="" إن="" مسلسل="" «المواطن="" إكس»="" يتناول="" قصة="" مقتل="" خالد="">

- بأمانة شديدة المسلسل ليس هل علاقة من قريب أوبعيد بقصة مقتل خالد سعيد لكنه يرصد ممارسات نظام فاسد ارتكب جرائم بشعة في حق ابرياء كان حلمهم فقط الحياة بشكل كريم.

< ما="" المدة="" التي="" استغرقها="" تصوير="">

- سوف تندهش اذا علمت أن التصوير استغرق شهرين فقط وكان الكل يصورا وقت طويلا من أجل اللحاق بالعرض في شهر رمضان وعلي كل حال جاءت النتيجة مرضية الي حد كبير.

< ما="" المقصود="">

- «إكس» تعني كل مواطن تآمر النظام القديم علي حلمه وسرق منه الحق في الحياة.. «إكس» تعني المواطن المصري البسيط الذي فقد الإحساس بالأمان وهو يعيش في بيته بسبب الذل والمهانة التي يتعرض لها علي يد رجال يمارسون الفساد.

< وهل="" تعرض="" دورك="">

- أبدا لم يتعرض دوري للحذف وكل المشاهد التي صورتها موجودة بالكامل.

< ما="" الذي="" يشغل="" بالك="" أكثر="" رأي="" الجمهور="" أم="" رأي="">

- أنا أحترم رأي النقاد جدا لأنهم المرآة التي تضيء الطريق أمام الممثل وقبل النقاد أحترم وأقدر رأي الجمهور الذي أتمني أن تنال أعمالي إعجابه دائما.