رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

27 إبريل .. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة

فن

الثلاثاء, 21 أبريل 2015 11:50
27 إبريل .. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة
القاهرة - بوابة الوفد - خاص:

تنطلق فعاليات الفترة الأولى لمهرجان "أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015" الذى تنظمه الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة برئاسة د. شريف الرزاز، فى الفترة من 27 إبريل إلي 4 مايو القادم.

ويعد المهرجان الوحيد المتخصص فى الموسيقى المعاصرة الجادة فى العالم العربى وأفريقيا، وينفرد بتقديم العديد من الفعاليات المصاحبة والتى تهدف الى فهم أعمق الى ماهو المقصود بالموسيقى المعاصرة واين نحن من هذه اللغة العالمية، كما يحرص المهرجان على توطيد التعاون الثقافى بين مصر وأكثر من 40 دولة حول العالم والاهتمام بالإنتاج المصرى المعاصر بل تقديمه على مستوى دولى.

يتضمن برنامج المهرجان، حفل للثنائى الأسبانى"راهل جارثيا تاماس وفكتور دلاروزا" بمركز الهناجر للفنون فى الثامنة من مساء يوم 27 ابريل، ومناقشات وعزف على العود للفنان السورى"محمد قدرى دلال"فى السابعة من مساء يوم 28 ابريل بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا.

ويستضيف متحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا فى الواحدة من ظهر يوم 29 أبريل المؤلف السويسرى "أوسكار بيانكى" الحائز على جوائز عالمية والمؤلف السورى "زيد جابرى" أحد أهم

المؤلفين العرب على الساحة الدولية ليتناقشا على امكانية دمج الالات العربية فى التأليف الموسيقى الكلاسيكى المعاصرمع تدريبات للعود فى السابعة من مساء نفس اليوم .

ويقدم ثنائي اومس ان جيب (UMS ,N JIP) فى السابعة من مساء يوم 29 إبريل حفلة بقاعة جيرهارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، إلى جانب مقابلة مع المؤلفين الموسيقيين بالقاعة الشرقية (أوريانتال هول) بالجامعة الأمريكية بوسط البلد فى الثانية عشر ظهر يوم 30 إبريل وحفلة فى الثامنة من مساء نفس اليوم بنفس القاعة .

وفى ختام المهرجان يقدم فى الثامنة من مساء يوم 4 مايو، يقدم التراس  (ULTRAS)بسام حلقة ومجموعة القاهرة للموسيقي المعاصرة، مؤلفات موسيقية كهرو صوتية بمشاركة" نسمه عبد العزيز ـ آلات ايقاعية، خالد داغرـ تشيللو كهربائي، شريف الرزاز ـ باص كلارينت، بسام حلقة ـ موسيقي اليكترونية .

تتكون المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة من أفضل وأمهر الموسيقيين

خريجي كونسيرفاتوار القاهرة من أجيال عدة ومن المقيمين أيضا فى العديد من دول العالم، ويشرف حاليا علي المجموعة البروفيسور جيرهارد موللر هورنباخ, مدير مركز الموسيقي المعاصرة بفرانكفورت والذي يتميز بخبرته الطويلة في الإشراف علي العديد من المجموعات الموسيقية والتي تهتم بمجال أداء الموسيقي المعاصرة في العديد من الدول الأوروبية .

تقدم المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة حاليا, العديد من الحفلات الدورية بقاعة إيوارت التذكارية التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة, كما أصبحت المجموعة من أهم سفراء مصر علي المستوي الثقافي في مهرجان بريسانس بفرنسا، كما رشحت الجمعية الأوربية المصرية للموسيقي المعاصرة كعضو دائم في الجمعية الدولية للموسيقي المعاصرة كأول عضو من العالم العربي والشرق الأوسط, مما توج موقع المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة بالنسبة لنظرائها علي المستوي العالمي ومما زاد من أهميتها المحلية والدولية علي حد سواء .

وفي الوقت الحالي قد تلقت المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة العديد من الدعوات للمشاركة في حفلات ومهرجانات دولية في كل من سويسرا و ألمانيا, و كندا و كورواتيا، وستقوم المجموعة بتقديم حفلات على أهم مسارح وقاعات تلك البلاد يقدم المهرجان جميع الفعاليات بدون رسوم وذلك إيمانا بدور المؤسسات فى نشر الثقافة بأنواعها متماشيا مع سياسة العلاقات الثقافية الخارجية وقسم الفنون بالجامعة الأمريكية والذين لهم الفضل الأكبر فى وجود هذه النشاطات .

 

أهم الاخبار