رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الآثار يستعرض تنفيذ المرحلة الثالثة من متحف اخناتون

فن

الأحد, 12 أبريل 2015 11:36
وزير الآثار يستعرض تنفيذ المرحلة الثالثة من متحف اخناتوند. ممدوح الدماطي
القاهرة - بوابة الوفد:

استعرض وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، آليات تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع إنشاء متحف اخناتون بمحافظة المنيا تمهيداً لافتتاحه أمام الزوار.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير اليوم الأحد لموقع المتحف برفقة محافظ المنيا اللواء صلاح زيادة، وعمدة مدينة هيلدسهايم الألمانية، ومديري متحف برلين وهيلدسهايم، والدكتور هشام الليثي مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار ومقرر اللجنة العليا لسيناريو المتحف والمهندس وعد أبو العلا مدير الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات بالوزارة.
وأوضح الدماطي أن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع ألمانيا لتمويل أعمال المرحلة الثالثة والمتمثلة في استكمال الموقع العام للمتحف، العرض المتحفي والتنسيق

الداخلي، والتي تقدر بنحو 100 مليون جنيه مصري، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء المتحف اللذين يشملان تنفيذ مبنى المتحف بتمويل ذاتي من وزارة الآثار وبقيمة مالية تقدر بنحو 102 مليون جنيه.
وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع خطاب نوايا في عام 2013 بين مصر والمؤسسة الثقافية البروسية بألمانيا لإنشاء المرحلة الثالثة من المتحف والتي يتولى تنفيذها متحف برلين بالتعاون مع وزارة الآثار.
ونوه الدماطي إلى أن متحف اخناتون يعد واحداً من أكبر وأهم المتاحف
التي يتم تنفيذها حاليا ، حيث يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.
من جانبه، قال مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار الدكتور هشام الليثي إن المتحف يضم عددا من القاعات التي يعرض من خلالها نماذج الفن الآتوني، قاعة مؤتمرات، مدرسة للترميم بالإضافة إلى المطاعم والكافيتريات لخدمة الزوار، مشيرا إلی أن وزير الآثار شكل لجنة عليا لإعداد سيناريو العرض المتحفي وستعقد أول اجتماعاتها خلال الشهر القادم.
يشار إلى أن مساحة أرض المتحف تبلغ نحو 5000 متر مسطح بارتفاع 52 مترا، ومساحة مدرسة الترميم تبلغ نحو 2600 متر مسطح والمطاعم والكافيتريات نحو 500 متر مسطح بالإضافة إلى 1500 متر مساحات مكشوفة.

أهم الاخبار