رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثلاثاء.. احتفالية يوم المخطوط العربي

فن

الأحد, 05 أبريل 2015 18:54
الثلاثاء.. احتفالية يوم المخطوط العربي مركز توثيق التراث الحضاري
القاهرة – بوابة الوفد - امانى سلامة

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، بعد غد الثلاثاء، احتفالاً بيوم المخطوط العربي فى إطار الاحتفال السنوي الذي ينظمه معهد المخطوطات العربية وتشارك فيه مجموعة كبيرة من المؤسسات والمنظمات العربية العاملة في مجال الثقافة والتراث ..

صرح المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث ، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات ، أن مشاركة المركز

بدعوة من المعهد للتفاعل مع هذه المناسبة ، تأتى لإلقاء الضوء على المخطوطات باعتبارها مصدراً تاريخياً وإحدى القنوات المهمة لمعرفة الحقائق التاريخية ، لما تحويه من علوم وأخبار وأحداث ، إضافة إلى ما تعكسه عن عصرها من الملامح العلمية والسمات الفكرية .
وأكد فاروق أن تنظيم هذه الاحتفالية يتم
في إطار دعم مركز توثيق التراث لمسيرة مساعيه العلمية والتثقيفية والتعريفية ، بأهمية المخطوط بصفته قيمة معرفية مهمة، ومصدرا من مصادر التاريخ، وثروة علمية توثق للإرث الثقافي والتاريخي ، التي أنتجتها عقول العرب والمسلمين عبر العصور.
تتضمن فعاليات الاحتفالية عددا من الندوات تتناول موضوعات مختلفة منها إعادة اكتشاف الصوفي الرازي وقصة الضوء في  التراث وتعقيم المخطوطات و تقنيات التحليل الطيفى لصفحات المخطوط، كما تشتمل على عرضٍ بانورامي للحضارة الإسلامية وورشة عمل عن الآلات الفلكية في الحضارة الإسلامية.

أهم الاخبار