رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الثقافة: استعادة الأرشيفات العربية المسروقة

فن

الجمعة, 03 أبريل 2015 20:27
وزير الثقافة: استعادة الأرشيفات العربية المسروقةالدكتور عبد الواحد النبوي
كتبت:أمانى سلامة

ناقش الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة- بصفته أمينا عاما وأمين صندوق الفرع العربى للأرشيف- موضوع الأرشيفات المُرحلة من الدول العربية، مع رئيس المجلس الدولى للأرشيف، والمسئول الأرشيفى الفلسطينى، ومع عدة دول أخرى مثل فرنسا، وذلك لاستعادة الأرشيفات المرحلة.

وقال النبوي، إنه تم توقيع اتفاقية مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتكليف لجنة لكى تتولى وضع الأسس والاستراتيجيات لاستعادة الأرشيفات المرحلة للدول العربية من الدول التى

استولت عليها سواء كانت مستعمرة أم غير مستعمرة، لأن هناك البعض منها تم تهريبه بعيدًا عن الدول المستعمرة، وتم عقد أكثر من جلسة لبحث هذا الأمر.

جاء ذلك خلال لقائه والسيد نذير العرباوى سفير الجزائر بالقاهرة

وفي سياق منفصل، أوضح "عبد الواحد" أنه يتمنى تنشيط التعاون بين البلدين فى المجالات الثقافية، ويجب على الشعب المصري التعرف

على الفن المسرحى الجزائرى، والفنون التشكيلية، والشعبية، وفن الرواية والسينما الجزائرية، من خلال إقامة أسبوع أو أكثر فى مصر عن الثقافة الجزائرية، وكذلك مع الدول العربية.

وتابع: "نريد أن يتعرف الأولاد الصغار والشباب على البلدان العربية بشكل جيد، ويقوم الممثلون والمثقفون والأطفال بالمدارس بحضور هذه الفعاليات، لكى يتعرفوا على جميع الفنون العربية ، وثقافتها".

كما أشار إلى تنفيذ أسبوع مصرى بالجزائر، والإعداد له بشكل جيد، حتى يخرج إلى المجتمعات العربية بشكل راق، لافتًا إلى أنه زار الجزائر عدة مرات، ولمس فيها حب الشعب الجزائري لنظيره المصري.

أهم الاخبار