فيديو..المفتي يفتتح معرض"رؤية تشكيلية للسيرة النبوية"

فن وثقافة

الأربعاء, 17 أغسطس 2011 11:00
كتبت- آيات الحبال:

افتتح الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية معرض "رؤية تشكيلية للسيرة النبوية" للفنان التشكيلي طاهر عبد العظيم والذي يقدم فيه المرحلة الثانية من مشروعه الفني لرسم السيرة النبوية فى سلسلة أعمال بانورامية متصلة منفصلة تمثل أحداث السيرة النبوية؛ وذلك بساقية عبد المنعم الصاوي بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين والنقاد .

 وأشاد الدكتور على جمعة بالمعرض، مؤكدا أن تلك الأعمال بمثابة فتح على المسلمين جميعًا، كما أعرب عن سعادته بهذا العمل الفنى الذى نجح فى تجسيد السيرة النبوية بلغة فنية سهلة وبسيطة تصل للجمهور سريعًا.
ويُقدم عبد العظيم في معرضه الجزء الثاني من

تجسيده للسيرة النبوية من خلال جدارية فنية جديدة تضم خمس لوحات زيتية.
وفي تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" قال الفنان طاهر عبد العظيم إنه اعتمد فى مشروعه على مراجع السيرة النبوية وحصل على مساعدة كبيرة من دار الإفتاء المصرية؛ كما أشرف على المراحل الأولى والثانية الدكتور على جمعه.
كما أكد عبد العظيم أن الأزهر قرر عمل متحف يضم محتويات السيرة النبوية فى مصر وسيتم عرض لوحاته فى هذا المتحف قريبا .
وحول الجدل الدائر حول تجسيد الأنبياء والصحابة يقول عبد
العظيم :" أنا ضد تجسيد الأنبياء، لذلك أقوم بالتعبير عن وجود الرسول داخل اللوحات من خلال الموقف أو أعبر عن وجوده بنور، أما بالنسبة للصحابة فلم أقم بتجسيدهم بشكل محدد فأعبر عن وجودهم باللوحة من خلال الموقف ".
يُذكر أن الفنان طاهر عبد العظيم قدم منذ عامين المرحلة الأولى للسيرة  في جدارية كبيرة ضمت مجموعة من اللوحات المُعبرة عن أحداث السيرة النبوية العظيمة فى عمل بانورامى؛ بدأت بعام الفيل ومولد سيدنا محمد (صلى الله عليه و سلم)، وقد أثار المعرض إشكالية التعبيرعن الأحداث الإسلامية بالفن وحسم تلك الأزمة حضور مفتى الجمهورية الدكتور علي جمعة وافتتاحه للمعرض وتأكيده أن الإسلام يحتاج إلى هذا النوع من الفنون والرؤية الفنية المتفتحة لنقل صورتها الحقيقية.

شاهد فيديو معرض السيرة النبوية:

http://www.youtube.com/watch?v=nT_7ip-fHHg

شاهد لوحات السيرة النبوية:

 

أهم الاخبار