رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مانديلا" في مهرجان سينما الأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد مهرجان سينما فنون الطفل في دورته الـ 22، العديد من الندوات كان أبرزها حول الزعيم الأفريقي «نيلسون مانديلا»، حضرتها المخرجة «فريدزبولبوليا»، والتي عرضت جزءاً من فيلم «صرخة حب» الذي يعكس حب مانديلا لمصر والذي لقبها بأم العرب وأفريقيا بعد زيارته لها عام 1962، وكان دائم الإشادة بدور مصر ومساندتها للقارة السمراء.

وتطرقت الندوة لتاريخ مانديلا، الذي قضي ثلاثة عقود بالسجن، ويخرج ليكون رئيسا لجنوب أفريقيا وحصل علي جائزة نوبل للسلام في 1993 وشاركه فيها فريدريك دي كليرك الزعيم الأبيض الذي أفرج عن أشهر سجين سياسي في العالم.
وفي 1999 سلم «مانديلا» السلطة إلي زعماء أكثر شباب وأكثر تأهيلا لإدارة اقتصاد حديث في رحيل طوعي نادر عن السلطة ضرب كمثل للزعماء الأفارقة.
ومع تقاعده حول مانديلا جهوده إلي مكافحة مرض الإيدز في جنوب أفريقيا خصوصا بعد أن توفي ابنه بالمرض في 2005.
كما شهد المهرجان ندوة الفيلم اليمني «أحلام الصغار» التي أثارت جدلا كبيرا، وقالت الدكتورة عائشة العولقي مديرة المركز الثقافي اليمني بالقاهرة، إنها تدعو لليمن بالاستقرار،

وأن الفيلم يرصد حال الأطفال في الحروب واستخدمهم كدروع بشرية، واستغلال أطفال الشوارع الذين يعتبرون بمثابة القنبلة الموقوتة في الأعمال الإجرامية ويصبحون بعد ذلك نواة للإرهاب وأعمال العنف والتخريب ضد المجتمع، وطالبت العالم العربي بوضع آلية للاستفادة من أطفال الشوارع، وتعليمهم حرفة ودمجهم مع المجتمع حتي لا يكونوا لقمة سائغة للمجرمين.
وعبر ضيوف الندوة عن حزنهم الشديد علي شهداء اليمن، الذين اغتالتهم أيادٍ آثمة تجردت من الإنسانية والرحمة.
وخرجت ندوة أفلام التحريك والعرائس بتوصيات، تطالب الدولة بالاهتمام بإنتاج أعمال سينمائية للطفل من الرسوم المتحركة لمحاربة المنتج الأجنبي، حفاظاً علي الهوية العربية التي بدأت تندثر أمام اللغة الأجنبية المسيطرة علي بعض الأفلام الأجنبية المحببة للطفل.