ذكرى ميلاد "نجمة الجماهير" نادية الجندى

فن وثقافة

الثلاثاء, 24 مارس 2015 14:34
ذكرى ميلاد نجمة الجماهير نادية الجندى
القاهرة- بوابة الوفد- محمد يحيى:

يحل اليوم الميلاد الــ77 لموهبة تعد حالة خاصة في السينما المصرية والعربية هى "نجمة الجماهير"، اللقب الذي ظل يسبق اسمها على أفيشات وفي تترات أفلامها بعد أن أصبحت نجمة الشباك الأولى في السينما المصرية.

وإصرارها وتماسكها بموهبتها هما السلاحان اللذان واجهت بهما التحدي في داخلها وأصبحت نجمة شباك، وصاحبة أعلى الإيرادات بعد أن بدأت بالأدوار الصغيرة جداً فى الأعمال الفنية وبعدها أصبحت النجمة القوية "نادية الجندى".
ولدت الفنانة "نادية الجندى" فى 24مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية، واسمها بالكامل "نادية محمد عبد السلام الجندى"، وفازت بجائزة ملكة جمال الإسكندرية التي نظمتها مجلة "الجيل" وعمرها لا

يتجاوز الخمسة عشر عامًا.
تزوجت "نادية الجندي" مرتين الأولى من الفنان "عماد حمدي" وأنجبت ابنها الوحيد "هشام" وعاشت معه حتى وفاته بعام 1984، والثانية من المنتج السينمائي "محمد مختار" إلا أنها انفصلت عنه بعد ذلك.
بدأت الفنانة "نادية الجندي" مشوارها الفني عام 1960م من خلال فيلم "جميلة"، ثم قدمت مجموعة من الأدوار الثانوية على شاشة السينما منها: "عاصفة من الحب، ألمظ وعبده الحامولي، الحب الخالد، أيام ضائعة، الخائنة، فارس بني حمدان، صغيرة على الحب".
وشاركت بعدها بطولة عدة أفلام
تناولت سلبيات فى المجتمع ومنها: "الباطنية"، والذي جعلها إحدى أهم نجمات حقبة الثمانينات، "وكالة البلح، خمسة باب، جبروت امرأة، شهد الملكة، الضائعة، الإرهاب، امرأة هزت عرش مصر، اغتيال، 48 ساعة فى إسرائيل، المدبح، بونو بونو، الجاسوسة حكمت فهمى"، وغيرها من الأعمال المميزة.
كما قدمت مسلسلات عديدة ومن أشهرها "من أطلق الرصاص علي هند علام، ملكة في المنفى، الدوامة، مشوار امرأة، قطار منتصف الليل".
ونالت الفنانة جائزة مهرجان الإسكندرية الذهبية عن دورها في فيلم "الخادمة"، وحصلت على عدة جوائز من مهرجان جمعية الفيلم بمصر عن أفلامها "أمن دولة، امرأة فوق القمة، الرغبة".
كما كرمت عن مشوارها السينمائي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2006، وكرمها مهرجان قرطاح السينمائي الدولي بتونس، وكرمها مهرجان دمشق السينمائي الدولي عام 2008 عن مجمل أعمالها.
 

أهم الاخبار