مصر تحتفل باليوم العالمي للمسرح

فن وثقافة

الاثنين, 23 مارس 2015 16:43
مصر تحتفل باليوم العالمي للمسرح
كتب - علاء عادل:

أعلن البيت الفني للمسرح عن احتفاله باليوم العالمي للمسرح 27 مارس الحالي بافتتاح العرض المسرحي «انتيجون» بقاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة، والتي تدور أحداثها حول التمرد علي نظام الحكم المستبد من خلال صراع بين «انتيجون» المرأة التي ترفض قرار الملك «كريون» بعدم دفن أخيها لأنه بحسب الملك لا يستحق أن يعامل بكرامة ويدفن لأنه يمثل الشر، فيما يسمح بدفن أخيها الآخر الذي قتل معه لانه يمثل الخير.

ويقوم ببطولة العرض د. علاء قوقة مما

يدعو للتساؤل والدهشة حول هذا الاختيار، خاصة وأنه كان أحد المناصرين لجماعة الإخوان المسلمين، والذي رفض العمل كمدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية أثناء ثورة يونية، لعدم رغبته في العمل تحت راية الانقلابيين مثلما ادعي.
ويتناول العمل الأسطورة اليونانية في قالب موسيقي غنائي من وجهتي نظر الأولي لسوفوكليس والأخري لجون انوي الذي كتبها أثناء الاحتلال الألماني لفرنسا لتكون انتيجون بمثابة رمز لكل
الثورات فتتطرق المسرحية في شكلها ومضمونها المعاصر إلي مسألة السياسة التي هي بالنسبة لكريون تعتبر مهنة، بالمعني المادي، والمبتذل للكلمة.
وتعد هذه المسرحية أول أعمال «قوقة» علي مسرح الدولة بعد ثورة يونية، حيث سبق أن قدم في 2012 مسرحية الحبل، والتي حصل حينها علي جائزة الدولة التشجيعية في التمثيل.
يذكر أن مسرحية «انتيجون» بطولة هند عبدالحليم، محمد ناصر، رحاب خليل، وأحمد عبدالفتاح، محمد سلطان، محمد مصطفي، براء مصطفي، عمرو موريس، أحمد كمال، أحمد مانو، أحمد إبراهيم، كريم حمدي، أفنان، إسراء ممدوح، إسلام جمال، موسيقي وألحان وليد غازي، ديكور محمود صبري، ملابس مروة منير، وإخراج تامر كرم.
 

أهم الاخبار